حلمأة - فضاء علوم الحياة و الأرض

حلمأة

Hydrolyse

عبارة عن تفاعل كيميائي يتم بين مركب كيميائي و الماء، فيؤدي إلى انكسار الرابطة الكيميائية في جزيئة الماء H2O إلى أيون الهيدروجين +H (بروتون)، وأيون الهيدروكسيل OH.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

مناقشة الموضوع

41 تعليق في ”حلمأة“

    • سمير أيوبي
      يوم

      في الأعلى تعريف أكثر شمولية للحلمأة، ويمكن تعويض “المركب الكيميائي” بـ ATP، لأن حلمأة هذا الأخير تكون مصحوبة بتفكك جزيئة الماء.

    • الـ ATP (أدينوزين ثلاثي فوسفات) هو عبارة عن جزيئة طاقية تتكون من قاعدة آزوتية و سكر ريبوزي، إضافة إلى ثلاث مجموعات فوسفاتية. تُخزِن الروابط التساهمية بين المجموعات الفوسفاتية، طاقة مهمة، يتم توفيرها للخلية للقيام بمختلف أنشطتها وذلك بتحرير إحدى المجموعات الفوسفاتية، فيتحول الـ ATP إلى ADP (أدينوزين ثنائي فوسفات).

  1. هذا الشرح بالنسبة إلى الأولى باكالوريا…أما بالنسبة للسنة الثالثة إعدادي ؟ أنا لم أفهم هذا الشرح يا أستاذ فسر لي أكثر ؟و ما علاقة الأنزيمات بالحلمأة؟

    • عبارة عن سوائل تفرز على مستوى الأنبوب الهضمي من قبل غدد مفتوحة (الغدد اللعابية، المعدة، الكبد، البنكرياس، المعي الدقيق…)، تحتوي العصارات الهضمية بصفة عامة على أربع مركبات أساسية وهي: الماء، أملاح معدنية….

    • تتشكل السديمة عندما تنكسر الطية نتيجة حدوث فالق و يزحف أحد جانبي الطية فوق الآخر و يكون زحف الطبقات الراكبة فوق الطبقات المركوبة لمسافات كبيرة قد تصل لعدة كيلومترات.

    • الـ ATP جزيئة طاقية تتكون من قاعدة آزوتية و سكر ريبوزي، إضافة إلى ثلاث مجموعات فوسفاتية. تُخزِن الروابط التساهمية بين المجموعات الفوسفاتية، طاقة مهمة، يتم توفيرها للخلية للقيام بمختلف أنشطتها وذلك بتحرير إحدى المجموعات الفوسفاتية، فيتحول الـ ATP إلى ADP (أدينوزين ثنائي فوسفات)، تسمى هذه العملية بالحلمأة.

    • الميتوكندري ( la mitochondrie )  ، عضي خلوي ضروري لنشوء تفاعلات التنفس الخلوي وإنتاج الطاقة (ATP). تتفكك المادة العضوية بداخل هذا العضي  باستعمال O2مع طرح CO2 .
      يقوم الميتوكوندري بمجموعة من التأكسدات التنفسية , و التي تنج عنها الطاقة و تتم هذه التأكسدات في ثلاث مراحل
      مراحل التأكسدات التنفسية على مستوى الميتوكوندري
      ١ المرحلة الأولى تكون الاستيل كوأنزيم أ بالماتريس ,يتم انتزاع جزيئة ثنائي أكسيد الكربون من حمض البيروفيك, و يتكون من هذا التفاعل حمض الاستيل
      Acide pyruvique —-> acétyle coenzyme(A)

      حمض البيروفيك—> الاستيل 

      (CH)3-(CO)-(COOH) + H2O –> (CH)3-(COOH) + CO2 +2H
      و بعد ذالك يرتبط حمض الاستيل بشق يدعى كوأنزيم أ ليعطي استيل كوأنزيم أ 

      ٢ المرحلة الثانية دورة كريبس
      يخضع الاستيلكوانزيم أ إلى مجموعة من التفاعلات يرتبط في الأول بحمض الأوكسالوأسيتيك, ليعطي حمض ألستريك يحتوي على 6 كربونات, الذي بدوره يتفاعل عدة تفاعلات لانتزاع ثنائي أكسيد الكربون و انتزاع الهيدروجين.

      ٣ المرحلة الثالثة اختزال الأكسجين و التفسفر المؤكسد , يتم على مستوى الغشاء الداخلي للمتوكوندري , اعادة اكسدة مستقبلات الاليكترونات و البروتينات, التي اختزلت في المراحل السابقة, تسترجع هذه المستقبلات حالتها المؤكسدة بتسليمها البروتينات و الاليكترونات الى سلسلة من الجزيئات موجودة في الغشاء الداخلي للمتوكوندري, تسمى السلسلة التنفسية,و التي تقوم بعملية بالأكسدة التنفسية ,حيث يختزل الأكسجين كمستقبل نهائي لتركيب جزيئة الماء.

  2. استاذتنا عرفت حلماة atp كما يلي ;
    تفاعل كيميائي بين الماء و atp يؤدي الى انكسار الرابطة الكيميائية لatp ,التي تخزتن طاقة مهمة , فينتج عن ذلك adp و piمع تحرير الطاقة
    هل هو صحيح ام لا, و شكرا جزيلا على مجهوداتك الطيبة

  3. ارجوك استاد ممكن ان اعرف مامعنى حلماة النشا و هل تعني تبسيط النشا الى كليكوز ان اردت اختصار الجواب ارجو من حضرتكم اجابتي لان موعد فرضي اقترب و شكرا على مجهوداتكم الجبارة و الرائعة

أترك ردا