تفسفر مؤكسد - فضاء علوم الحياة و الأرض

تفسفر مؤكسد

Phosphorylation Oxydative

هي مختلف التفاعلات التي تؤدي إلى تفسفر جزيئة ADP إلى جزيئة ATP على مستوى الكرات ذات شمراخ، و ذلك بعد عملية أكسدة النواقل المختزلة التي تساهم في ظهور ممال البروتونات بين جهتي الغشاء الداخلي للميتوكندري.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

مناقشة الموضوع

60 تعليق في ”تفسفر مؤكسد“

    • تتم أكسدتها على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري والذي يتوفر على بروتينات مختصة في عملية الأكسدة والتي تسمى السلسلة التنفسية.

    • هذا يعني أن إنحلال الكليكوز يحدث سواء بوجود الأكسجين في الوسط أو غيابه، كما أنها مرحلة ضرورية بالنسبة لعمليتي التنفس والتخمر.

    • المتقبل النهائي للإلكترونات هو جزيئة ثنائي الأكسجين التي تُختزل إلى جزيئة الماء، أما فيما يخص البروتونات فإنها تنتقل للحيز البيغشائي مسببة تشكل ممال البروتونات.

    • بعد التقلص العضلي، يلاحظ نقصان طول الساركومير (تقارب حزي Z)، كذلك يتضح أن المنطقة الفاتحة ينقص طولها بينما تحتفظ المنطقة الداكنة بطولها الأصلي. المنطقة H بدورها ينقص طولها و قد تختفي في بعض الأحيان.

  1. ميرسي استاذ بزااف ??. ماهي اهم مراحل انحلال الكليكوز داخل الخلية الحية ؟؟ حدد المرحلة المشتركة بين التنفس والتخمر مشيرا الى الوسط الذي تتم فيه . حدد دور O2 المستهلك والمرحلة التي يتدخل فيها . مالحصيلة الطاقية الناتجة عن الهدم الكلي لجزيئة الكليكوز في حالة التنفس. ؟؟

    • هي مختلف التفاعلات التي تؤدي إلى تفسفر جزيئة ADP إلى جزيئة ATP على مستوى الكرات ذات شمراخ، و ذلك بعد عملية أكسدة النواقل المختزلة التي تساهم في ظهور ممال البروتونات بين جهتي الغشاء الداخلي للميتوكندري.

    • هي عبارة عن بروتينات تتواجد على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري. تتميز هذه الجزيئات باختلاف جهد الأكسدة اختزال الخاص بها، الشيء الذي يمكنها من تقبل و إعطاء الإلكترونات.

    • هي مجموعة من البروتونات التي تسمح بنتقال الإلكترونات عبرها وصولا للمتقبل النهائي 1/2 o2

    • هو المتقبل النهائي ل الإلكترونات و البروتونات حيت يشكل في الأخير جزيأت الماء

    • هو مجموعة من التفاعلات التي تؤدي الى اكسدة النواقل واختزال الاكسجين وتكون الماءوفسفرةADPالىATP

  2. 1_ ما الدور الذي تلعبه الاغشية الداخلية ؟
    2_ما الالية التي تمكن من الحفاظ على الدرجة التنازلية لph من جهتي الغشاء الداخلي؟
    3_ما العلاقة الموجودة بين الدرجة التنازلية لph وانتاج ATP؟

أترك ردا