انقسام منصف - فضاء علوم الحياة و الأرض

انقسام منصف

Méiose Réductionnelle

هو المرحلة الأولى من الانقسام الاختزالي و يتم في أربعة أطوار رئيسية :
[custom_list type=”orange”]

  • الطور التمهيدي I : خلال هذا الطور يبدأ المغزل اللالوني في التشكل بعد انقسام الجسيم المركزي إلى نجيمتين. يختفي الصبغين و تبدأ الصبغيات في البروز.
  • الطور الاستوائي I : خلال هذا الطور يكتمل تشكل المغزل اللالوني مع تجمع الصبغيات المتماثلة على شكل رباعيات، هذه الرباعيات، تتموضع على مستوى وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية.
  • الطور الانفصالي I : يتميز هذا الطور بانفصال الصبغيات المتماثلة المشكلة للرباعيات، حيث يُهاجر كل صبغي في اتجاه أحد قطبي الخلية، بفعل تقلص خيوط المغزل اللالوني. خلال هذا الطور لا يحدث انشطار الصبغيات مثل ما يحدث خلال الانقسام غير المباشر، لكن هناك فقط انفصال الصبغيات المتماثلة.
  • الطور النهائي I : بعد هجرة الصبغيات في اتجاه قطبي الخلية، تنقسم هذه الأخيرة مُشكلة خليتين بنتين تحتوي كل منهما على نصف عدد صبغيات الخلية الأم، و هذا سبب تسمية هذا الانقسام بالمنصف. إذن خلال هذا الانقسام، نحصل على خليتين أحاديتا الصيغة الصبغية.
[/custom_list]

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

مناقشة الموضوع

تعليق واحد في ”انقسام منصف“

أترك ردا