مفهوم الصفة و المورثة و الحليل و الطفرة - فضاء علوم الحياة و الأرض

مفهوم الصفة و المورثة و الحليل و الطفرة

تتميز الكائنات الحية بمجموعة من الصفات، تُميز كل فرد عن الآخر، مما يساهم في تنوعها الوراثي. من بين هذه الصفات هناك صفات غير وراثية، لا ترثها الكائنات الحية من آبائها، لكنها تكون مكتسبة و تؤثر فيها عوامل مختلفة. من بين هذه الصفات غير الوراثية نذكر على سبيل المثال : البدانة، بناء الجسم بفضل التمارين الرياضية…

من جهة أخرى، فأغلب الصفات المميزة لكائن حي تكون وراثية، حيث تُنقل إليه من طرف آبائه. لدراسة هذه الصفات الوراثية و تحديد تعريف دقيق لها، نقترح الوثيقة التالية.

مظاهر بعض الصفات الوراثية عند الكائنات الحية

الصفة المدروسة عند الحصان هي لون الفرو، حيث نجد أحصنة بألوان مختلفة و متنوعة. يتميز الأشخاص بطول مختلف من فرد لآخر، إذن فالطول كذلك يعتبر صفة وراثية. بالنسبة للبكتيريا، فعند إضافة أقراص تحتوي على مضادات حيوية مختلفة، نلاحظ أن البكتيريات تختفي حول بعض الأقراص، فنقول أنها حساسة لهذه المضادات. من جهة أخرى، بعض المضادات الحيوية لا تؤثر في البكتيريات التي تتواجد حولها. إذن، الصفة المدروسة في هذه الحالة هي قدرة البكتيريات على مقاومة مضاد حيوي معين.
يمكن تعريف الصفة الوراثية بأنها : ميزة نوعية (مثل لون الفرو عند الحصان)، أو كمية (الطول عند الأفراد)، تُميز فردا عن باقي أفراد نفس النوع، كما أنها تنتقل من جيل لأخر، لهذا نسميها وراثية. بعض الصفات الوراثية يمكن ملاحظتها بالعين المجردة (لون الفرو، الطول…)، لكن هناك صفات أخرى تحتاج إلى إجراء اختبارات خاصة للكشف عنها (قدرة البكتيريات على مقاومة مضاد حيوي معين، الفصائل الدموية عند الإنسان…).

قصد تحديد الأجزاء المسؤولة عن تعبير الخبر الوراثي نقترح المعطيات التالية :

  • تعتبر البكتيريا Escherichia coli حساسة لمضاد حيوي يسمى الستريبتوميسين Streptomycine (تموت بفعل هذا المضاد)، نرمز لها بـ Strep S.
  • تم زرع هذه البكتيريا في وسط زرع مغذي ملائم و في ظروف مناسبة من درجة الحرارة. تظهر بعد فترة زمنية، لُمَّات بكتيرية (مستعمرات) على مستوى وسط الزرع (العلبة 1). كل لمة تتشكل إنطلاقا من بكتيريا واحدة فقط نظرا لكون المحلول العالق يتم تخفيفه بواسطة الماء المقطر.
  • بعد ذلك، تم نقل هذه اللمات بواسطة نسيج خاص مُعقم إلي وسطي زرع آخرين، أحدهما لا يحتوي على الستريبتوميسين (العلبة 2)، و الآخر يحتوي عليه (العلبة 3).

تمثل الوثيقة أسفله، الظروف و النتائج التجريبية المحصل عليها.

التحول البكتيري عند بكتيرية Escherichia coli

عند نشر عينة من المحلول العالق لبكتيرية Escherichia coli في وسط زرع مغذي (العلبة 1)، يلاحظ تكاثر اللمات. عند نقل هذه اللمات إلى وسط زرع لا يحتوي على الستريبتوميسين (العلبة 2)، يلاحظ تكاثر جميع اللمات. و عند نقل اللمات إلى وسط زرع يحتوي على الستريبتوميسين (العلبة 3)، يلاحظ تكاثر فقط 3 لمات، بينما الأخرى لم تتمكن من النمو في الوسط.

  • نستنتج من هذه المعطيات أن بعض البكتيريات أصبحت مُقاومة للستريبتوميسين (Strep R) أثناء تكاثرها، الشيء الذي مكنها من العيش في الوسط المتوفر على هذا المضاد الحيوي.
شكلي بكتيرية Escherichia coli
يلاحظ على أن الفرق بين البكتيريا الحساسة للستريبتوميسين (Strep S)، و البكتيريا المقاومة له (Strep R)، يتجلى في تغيُّر يمس قطعة من جزيئة الـ ADN، هذا التغيُّر يسمى بالطفرة و يؤدي إلى تغير في صفة وراثية معينة.
يمكن تعريف المورثة بأنها قطعة من الـ ADN مسؤولة عن صفة وراثية معينة، و توجد في نفس الموضع على جزيئة الـ ADN عند جميع أفراد نفس النوع.

هذه القطعة قد تختلف من كائن حي لآخر، مما يؤدي إلى تغير هذه الصفة. نسمي الأشكال المختلفة لهذه المورثة بالحليلات، فنجد مثلا الحليل المسؤول عن الحساسية تجاه الستريبتوميسين Strep S عند بكتيرية Escherichia coli، و نجد كذلك الحليل المسؤول عن مقاومة الستريبتوميسين Strep R.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

30 تعليق في ”مفهوم الصفة و المورثة و الحليل و الطفرة“

    • يتم تخفيف المحلول حتى ينقص تركيز البكتيريات في العينة التي يتم نشرها في وسط الزرع فيكون بالتالي عدد اللمات قليلا و يمكن ملاحظته.

  1. السلام عليكم،اشكرك يا استاذ على المعلومات المدرجة و المفصلة بشكل جيد،أستاذ اجد صعوبة في بعض التمارين اذ تدرج سلسلة الاحماض الأمينية و يطلب تحديد ARnالموافق الا ان جدول الرمز الوراثي يضم الاحماض متشابهة و بوحدات رمزية مختلفة.كيف تنصحني يا استاذ للتعامل مع هذه الاسئلة وشكرا

    • الطفرة العكسية هي طفرة تحدث على مستوى مورثة طافرة أصلا و تعيد الشكل الأصلي (المتوحش) لهذه المورثة.
      المظهر الخارجي : هو تعبير لمورثة أو مجموعة مورثات تهم صفة أو مجموعة من الصفات المدروسة.

  2. الحليل هو شكل من اشكال المورثة . مثلا لدينا المورثة المسؤولة عن اللون لها عدة حليلات متلا اللون الاحمر اي الحليل الاحمر . اللون الاسود يعني حليل اسود . اللون الوردي

    • يمكن تعريف المورثة بأنها قطعة من الـ ADN مسؤولة عن صفة وراثية معينة، و توجد في نفس الموضع على جزيئة الـ ADN عند جميع أفراد نفس النوع.

      هذه القطعة قد تختلف من كائن حي لآخر، مما يؤدي إلى تغير هذه الصفة. نسمي الأشكال المختلفة لهذه المورثة بالحليلات

أترك ردا