مصير حمض البيروفيك خلال التخمر - فضاء علوم الحياة و الأرض

مصير حمض البيروفيك خلال التخمر

في غياب الأكسجين، تقوم بعض الخلايا بتفاعلات لاهوائية، حيث يبقى حمض البيروفيك على مستوى الجبلة الشفافة للخلية و يتعرض لهدم جزئي تنتج عنه جزيئات عضوية صغيرة إضافة إلى كمية ضعيفة من الطاقة. تمثل الوثيقة أسفله مراحل نوعين من التخمر، و هما التخمر اللبني و التخمر الكحولي.

التخمر اللبني

التخمر الكحولي

  • التخمر اللبني : بعد انحلال الكليكوز الذي ينتج عنه جزيئتين +NADH+H و جزيئتين ATP و جزيئتين حمض البيروفيك، تتحول الأخيرتان إلى جزيئتين من الحمض اللبني مع أكسدة +NADH+H إلى +NAD الضروري لاستمرار انحلال الكليكوز.
  • التخمر الكحولي : يتحول حمض البيروفيك الناتج عن انحلال الكليكوز، إلى كحول إيتيلي (إيثانول) مع أكسدة +NADH+H إلى +NAD ، إضافة إلى طرح CO2.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

22 تعليق في ”مصير حمض البيروفيك خلال التخمر“

  1. جزاك الله خيرا .
    عندي سِؤال لك أستاذ
    كيف تتم أكسدة +NADH+H إلى +NAD في حالة التخمر في غياب الاكسجين علما أن هذا الاخير ضروري في عملية الأكسدة ؟؟
    وشكرا جزيلا .

    • مرحبا، في هذه الحالة تتم الأكسدة بتدخل أنزيم خاص (Alcool Déshydrogénase) بالنسبة للتخمر الكحولي، حيث يجعل هذا الأنزيم بروتونات والكترونات +NADH+H تنتقل إلى الجزيئة الناتجة (الايتانول في هذه الحالة).

    • بوجود الأكسجين يتعرض لهدم كلي داخل الميتوكندري (التنفس الخلوي)، وبغياب الأكسجين، يتعرض لهدم جزئي على مستوى الجبلة الشفافة (التخمر). هذه إجابة موجزة.

  2. أولا ، أشكرك يا أستاذ على المجهود الكبير و العمل الصالح الذي قمت به ، فقد أفادني هذا الموقع كثيرا في فهم الدروس .
    سؤال : ما هي صيغة الايثانول ؟
    جزاك الله خيرا .

    • إنحلال الكليكوز مرحلة تسبق التنفس والتخمر، وهي تحدث بوجود أو غياب الأكسجين على مستوى الجبلة الشفافة للخلية.

    • الأمر يتعلق بنوع الخلايا المستعملة، فخلايا الخميرة تقوم بظاهرة التخمر الكحولي، أما خلايا العضلة وبعض البكتيريات النافعة في الحليب (عصيات الحليب) فتقوم بالتخمر اللبني. أعتقد أن الأمر راجع إلى إختلاف الأنزيمات المسؤولة عن هذه الظاهرة على مستوى الخلايا.

  3. شكرا جزيلا على مجهوداتك الجبارة يا استاد لكن لدي سؤالين بسيطين
    كم هو عدد مراحل التخمر وهل انحلال الغليكوز يثم بوجود الاوكسجين ام لا?

    • ليس للتخمر مراحل كثيرة، الذي يحدث هو تشكل الحمض اللبني أو الكحول الإيثيلي إنطلاقا من حمض البيروفيك. بالنسبة لانحلال الكليكوز، يمكن أن يحدث بغياب الأوكسجين أو وجوده.

أترك ردا