مراقبة و قياس جودة الهواء - فضاء علوم الحياة و الأرض

مراقبة و قياس جودة الهواء

يعتمد في قياس جودة الهواء على معايير وطنية و دولية خاضعة لتوصيات المنظمة العالمية للصحة OMS، و قد تم تحديد تراكيز لا ينبغي تجاوزها لمجموعة من المواد الملوثة : SO2 و الدقيقات العالقة (PS) و الأوزون O3 و NO2… في حالة تجاوز نسب هذه المواد للمعايير المُحددة، يعتبر الهواء ملوثا و يستدعي اتخاذ اجراءات للحد من هذا التلوث.

يمثل الجدول أسفله، بعض مؤشرات قياس جودة الهواء في بعض المدن المغربية و المعايير المعتمدة.

بعض مؤشرات تلوث الهواء ببعض المدن المغربية

بالنسبة لـ SO2 : في محطتي عين السبع و المحطة الطرقية بالرباط، تتجاوز نسب هذه المادة المعيار المحدد مما يدل على ارتفاع نسب التلوث الناتج عن تواجد مصانع (خاصة بعين السبع) و كذلك وسائل النقل (المحطة الطرقية بالرباط). أما في المحمدية، فنسبة SO2 لم تتجاوز القيمة المعيار.

بالنسبة للدقيقات العالقة PS : تتجاوز كل المحطات القيمة المعيار مما يدل على أن هواءها ملوثة، و ذلك راجع لمختلف أنشطة الإنسان الملوثة من مصانع و وسائل النقل…


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

4 تعليقات في ”مراقبة و قياس جودة الهواء“

أترك ردا