مراقبة و قياس جودة الماء - فضاء علوم الحياة و الأرض

مراقبة و قياس جودة الماء

يعتبر الماء عنصرا أساسيا في حياة الكائنات الحية، لهذا يجب أن يكون هذا الماء صالحا للشرب و خاليا من الشوائب الملوثة. لهذا، عمل الإنسان على وضع معايير صارمة لقياس جودة المياه، من بينها عدة معايير فيزيائية و كيميائية و بيولوجية.

  • المعايير الفيزيائية – الكيميائية

يمكن تقدير جودة المياه باستعمال مجموعة من المعايير الفيزيائية الكيميائية، من بينها معيار DBO5 (الطلب البيوكيميائي للأكسجين).

تمثل الوثيقة أسفله الكيفية التي يتم من خلالها تحديد معيار DBO5 لعينة من الماء.

كيفية تحديد معيار DBO5 لعينة مائية

بعد تحديد قيمة معيار DBO5، يمكن تقدير جودة المياه من خلال جدول يمثل درجة جودة المياه.

من بين المعايير المعتمدة كذلك في قياس جودة المياه هناك معياري DCO (الطلب الكيميائي للأكسجين) و MO (المادة القابلة للتأكسد) و كذلك نسب بعض العناصر الفيزيائية و الكيميائية مثل المواد العالقة و الأمونيوم و الكلور و درجة الحرارة و الـ pH.

تمثل الوثيقة أسفله جدول تقدير جودة المياه حسب قيم مجموعة من المعايير.

بعض المعايير الفيزيائية – الكيميائية لتصنيف المياه

معيار DBO5 : هو معيار يمثل نسبة الأكسجين O2 المستعملة من طرف المتعضيات المجهرية، لهدم المواد العضوية في عينة من الماء، في الظلام و في درجة حرارة 20oC خلال 5 أيام، و يقاس بـ mg/L. في المثال الممثل في الوثيقة الأولى، في بداية التجربة كانت نسبة الأكسجين في عينة الماء تساوي 12,6mg/L، و في بعد مرور 5 أيام أصبحت هذه النسبة تساوي 2,4mg/L، أي أن المتعضيات المجهرية المتواجدة في الماء استهلكت نسبة 10,2mg/L من الأكسجين في الظلام و في درجة حرارة 20oC و خلال 5 أيام. و هذا ما يسمى بمعيار DBO5.

معيار DCO : هو معيار يعبر عن كمية الأكسجين الضرورية لهدم كل المواد القابلة للتأكسد، ويقاس في نفس الظروف السابقة و يعبر عنه بـ mg/L.

معيار MO : يمثل هذا المعيار نسبة المادة القابلة للتأكسد في عينة من الماء و يحسب بواسطة العلاقة التالية :

MO = (2 DBO5 + DCO)/2

قيمة معيار DBO5 لهذه العينة من الماء تساوي 10,2mg/L، و من خلال الجدول، هذه القيمة تقابل جودة رديئة للماء لكونها محصورة ما بين 10 و 25.
  • المعايير البيولوجية (المعامل الإحيائي)

يتمثل معيار المعامل الإحيائي في الأخذ بعين الاعتبار نسبة الكائنات الحية (خاصة اللافقريات) التي تعيش في وسط مائي. ينحصر المعامل الإحيائي من 0 إلى 10، و تدل القيم المرتفعة (6 فما فوق) على مياه ذات جودة مرتفعة.

يتم حساب قيمة هذا المعامل انطلاقا من الجدول أسفله و ذلك بتحديد المجموعة اللافقرية المؤشرة، و هي الكائنات الحية الأكثر حساسية للتلوث و التي لازالت متواجدة في العينة. بعد ذلك يتم حساب عدد الوحدات الصنافية في العينة، ثم يتم تحديد قيمة تقاطع هذين المعطيين، و التي تمثل المعامل الإحيائي.

استعمال المؤشرات البيولوجية لمراقبة جودة المياه

تم أخذ عينتين من المياه في بركتين مختلفتين، و تم تحديد المعطيات التالية :

  • العينة رقم 1 : تتوفر على 3 وحدات صنافية و تم تحديد الكائنات التالية : الأزيل، ديدان، كيرونوم.
  • العينة رقم 2 : تتوفر على 13 وحدة صنافية و تم تحديد الكائنات التالية : علق، الأزيل، يعاسيب، ذباب الزهور.
العينة 1 : المجموعة الأكثر حساسية المتواجدة في هذه العينة هي الأزيل (المجموعة E)، و عدد الوحدات الصنافية يساوي 3، إذن تقاطع هاتين القيمتين يقابل المعامل الإحيائي 3، و هي قيمة ضعيفة تدل على أن المياه ملوثة.

العينة 2 : المجموعة الأكثر حساسية المتواجدة في هذه العينة هي اليعاسيب (المجموعة D)، و عدد الوحدات الصنافية يساوي 13، إذن تقاطع هاتين القيمتين يقابل المعامل الإحيائي 6، و هي قيمة متوسطة تدل على أن المياه غير ملوثة لكنها متوسطة الجودة.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

18 تعليق في ”مراقبة و قياس جودة الماء“

  1. معيار DCO : هو معيار يعبر عن كمية الأكسجين الضرورية لهدم كل المواد القابلة للتأكسد لكن في الا متحانات الوطنية يقدمون هذا التعريف ل DBO5 هل هذين المعيارين هما نفس الشيئ ؟

    • معيار DBO5 : هو معيار يمثل نسبة الأكسجين O2 المستعملة من طرف المتعضيات المجهرية، لهدم المواد العضوية في عينة من الماء. أما معيار DCO : هو معيار يعبر عن كمية الأكسجين الضرورية لهدم كل المواد القابلة للتأكسد.

    • الأمر يتعلق ببساطة بتطبيق للعلاقة التي ذكرتها، حيث Di تدل على كثافة أحد الأنواع الحيوانية المتواجدة بالتربة و Si قيمة تدل على أهمية هذا النوع… تستعمل هذه العلاقة بالنسبة لجميع الأنواع المتواجدة في التربة ويتم جمعها ثم إستعمال الجدول الموضح في هذه الفقرة : http://espacesvt.com/?p=7632 لتقدير مدى جودة التربة.

  2. السلام أستاذ هل يمكنك المساعدة في إنجاز درس في المعايير الفيزيائية والكيميائية والجيولوجية لجودة الماء بشكل مبسط . مرفوق بتمارين و حلول ووثائق، إن كان ممكن في أسرع وقت
    وشكرا.

أترك ردا