مراحل تركيب البروتينات (الترجمة) - فضاء علوم الحياة و الأرض

مراحل تركيب البروتينات (الترجمة)

تتم عملية تركيب البروتينات بتواجد الـ ARNm، لكن هناك عدة عناصر أخرى تتدخل خلال هذه العملية، لتُحول الرسالة المحمولة على الـ ARNm، إلى سلسلة أحماض أمينية، توضح الوثيقة أسفله أهم هذه العناصر.

العناصر المتدخلة في عملية تركيب البروتينات

تتم قراءة الـ ARNm، و تحويل الرسالة المحمولة عليه إلى بروتينات بتدخل عدة عناصر، أهمها :

  • الـ ARN الناقل (ARNt) : و هو عنصر يساعد على تركيب البروتينات بنقله للأحماض الأمينية الملائمة للوحدة الرمزية للـ ARNm. يضم هذا العنصر موقعين : موقع لتثبيت الحمض الأميني، و موقع يحمل 3 قواعد آزوتية مكملة للوحدات الرمزية للـ ARNm، تسمى مضادات الوحدة الرمزية Anticodons. الحمض الأميني المحمول على الـ ARNt يناسب الوحدة الرمزية المقابلة لمضاد الوحدة الرمزية له، و يمكن تحديده بسهولة باعتماد جدول الرمز الوراثي.
  • الريبوزومات (الجسيمات الريبية) : و هي عضيات سيتوبلازمية مكونة من وحدتين : وحدة صغيرة و وحدة كبيرة. تسمح الوحدة الصغيرة بتثبيت الـ ARNm، أما الوحدة الكبيرة، فتضم موقعين : الموقع P (موقع الرابطة البيبتيدية) و الموقع A (موقع دخول الحمض الأميني).

يمر تركيب البروتينات انطلاقا من الـ ARNm، عبر ثلاثة مراحل أساسية، تعرف تدخل الـ ARN الناقل و الريبوزومات. تمثل الوثائق أسفله، هذه المراحل الثلاث مرتبة حسب تسلسلها الزمني.

مراحل الترجمة : البداية

مراحل الترجمة : الاستطالة

مراحل الترجمة : النهاية

تتم الترجمة عبر ثلاثة مراحل أساسية و هي :

  • البداية Initiation : حيث يرتبط أول طرف للـ ARNm بالوحدة الصغيرة للريبوزوم ثم يرتبط بعد ذلك ARN الناقل (ARNt)، حاملاً معه الحمض الأميني المناسب للوحدة الرمزية للـ ARNm، ثم يكتمل تشكل الريبوزوم بعد تموضع الوحدة الكبيرة.
  • الاستطالة Elongation : خلال هذه المرحلة يتموضع ARNt ثاني في الموقع A للريبوزوم حاملاً معه حمضاً أمينياً، هذا الأخير يرتبط مع الحمض الأميني السابق (المتواجد في الموقع P)، بواسطة رابطة ببتيدية. بعد ذلك، ينتقل الريبوزوم بوحدة رمزية واحدة (حسب المنحى ‘5 ← ‘3 لشريط الـ ARN المقروء)، فيتم تحرير الـ ARNt الأول، ليصبح الموقع A من جديد فارغاً وقادراً على استقبال ARNt آخر. تتكرر هذه العملية إلى حين تركيب بروتين (عديد ببتيد) مشكل من سلسلة من الأحماض الأمينية.
  • النهاية Terminaison : عندما تصل قراءة الريبوزوم للوحدة الرمزية بدون معنى، يتوقف التركيب وتُحرَّر السلسلة البروتينية بعد افتراق وحدتي الريبوزوم عن بعضهما و ذلك بتدخل مركب بروتيني يسمى عامل التحرير.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

50 تعليق في ”مراحل تركيب البروتينات (الترجمة)“

  1. حسناء من الجنوب
    يوم

    في الحقيقة مجهوداتكم افادتنا حق الافادة, جزاكم الله عنا كل خي و جعل عملكم هذا متقبلا و في ميزان حسناتكم… شكرا جزيلا.

    • نعم هذا صحيح. لم اتطرق لهذا الأمر، لكون المهم لمستوى الثانية بكالوريا هو فهم آلية تركيب البروتينات… على أي، شكرا على الملاحظة !

  2. عابث القرن الاخير
    يوم

    السلام عليكم
    ملاحظة : يجدر الدكر بأن الحمض الأميني MET يحرر (يفصل)!!!!
    لأن الأحماض الأمينية ليست كلها مبتدئة به

  3. شكرا استاذ على الشرح الرائع لكن لدي سؤال
    قبل ان تتم الترجمة تكون وحدتي الريبوزوم منفصلتين لكن كيف يتم ارتباطهما لكي يصبح الريبوزوم نشيطا ???و شكرا مجددا على مجهوداتكم

    • هي ظاهرة يتم من خلالها تركيب البروتينات انطلاقا من جزيئة الـ ARNm، و ذلك بتدخل عدة مركبات، أهمها الريبوزوم و الـ ARN الناقل (ARNt). تتم هذه العملية عبر ثلاثة مراحل أساسية، و هي : البداية و الاستطالة، ثم النهاية.

  4. السلام عليكم و شكرا على مجهوداتكم
    سؤال : من المعلوم ان تركيب البروتينات تتم على مستوى السيتوبلازم فكيف نفسر عملية تركيب الروتينات هاته خلال الطور G1 من طور السكون علما ان ADN يتواجد داخل النواة و شكرا

    • الأمر يتعلق بعملية الاستنساخ حيث يتم تركيب جزيئة ARNm تنقل الرسالة الوراثية من الـ ADN و تنتقل إلى السيتوبلازم حيث تتم ترجمة هذه الرسالة إلى بروتينات.

    • عملية الترجمة ليست على مستوى المورثة بل في الهييولى على مستوى الريبوزوم

  5. صراحة فور ما انهي فيديو لك.اقوم بابدعاء لك لانك تقوم بشيء جميل من اجلنا وتوصل لنا ما يعجز الاساتدة عن شرحه ..جزاك الله خير استادنا

أترك ردا