مراحل الانقسام الاختزالي (تشكل الأمشاج) - فضاء علوم الحياة و الأرض

مراحل الانقسام الاختزالي (تشكل الأمشاج)

الأمشاج عبارة عن خلايا ذات دور مهم في عملية التوالد الجنسي. فهذه الخلايا تضمن انتقال الخبر الوراثي من الآباء إلى الأبناء، كما أنها تنتُج عن تعرض بعض الخلايا (الخلايا الأم للأمشاج) لظاهرة الانقسام الاختزالي Méiose.

لفهم التغيرات التي تتعرض لها الأمشاج خلال تشكلها، تم إجراء خرائط صبغية لبعض خلايا الرجل : خلية أم للأمشاج (1) و مشيجين خلال إحدى مراحل تشكلهما (2 و 3). تمثل الوثيقة الموالية هذه الخرائط الصبغية.

الخريطة الصبغية لبعض الخلايا الجنسية عند الرجل

تتميز الخلية الأم للامشاج (الخريطة الصبغية 1)، بتواجد 46 صبغي، تكون على شكل أزواج (23 زوج من الصبغيات)، حيث ان لكل صبغي، صبغي آخر مماثل له، أحدهما من أصل أبوي و الآخر من أصل أمومي. نقول أن هذه الخلية ثنائية الصيغة الصبغية، مثلها مثل باقي الخلايا اللاجنسية عند الإنسان (الخلايا الجلدية، الخلايا الكبدية، الخلايا العضلية…)، و تكون صيغتها الصبغية على الشكل التالي : 2n = 44A + XY.

نلاحظ في الخريطتين الصبغيتين 2 و 3، أن عدد الصبغيات يساوي 23، و كل زوج صبغيات من الخلية الأم للأمشاج، أصبح ممثلا بصبغي واحد في الأمشاج. نقول أن الأمشاج أحادية الصيغة الصبغية.

عند الرجل نميز نوعين من الأمشاج، تختلف على مستوى الصبغيات الجنسية (X و Y)، حيث أن كل مشيج ذكري سيضم فقط صبغيا جنسيا واحدا : إما الصبغي X، و تكون الصيغة الصبغية كالتالي n = 22A + X (الخريطة الصبغية 2)، إما الصبغي Y، فتكون الصيغة الصبغية على الشكل التالي : n = 22A + Y (الخريطة الصبغية 3).

تخضع الخلايا الأم للأمشاج، و المتواجدة على مستوى الأعضاء التناسلية (الخصيتين عند الذكر و المبيضين عند الأنثى)، إلى ظاهرة الانقسام الاختزالي. تتم هذه الظاهرة في مرحلتين أساسيتين تتشكل كل منهما من 4 أطوار، و تشبه في بعض خصائصها ظاهرة الإنقسام غير المباشر، لكن مع وجود اختلافات مهمة بينهما. تمثل الوثيقة أسفله مختلف مراحل الإنقسام الاختزالي (تم الاقتصار على دراسة 4 صبغيات فقط : 2n = 4).

مراحل الانقسام الاختزالي

يتشكل الإنقسام الإختزالي من إنقسامين أساسيين :

    • A : الطور التمهيدي I : خلال هذا الطور يبدأ المغزل اللالوني في التشكل بعد إنقسام الجسيم المركزي إلى نجيمتين. يختفي الصبغين و تبدأ الصبغيات في البروز، مع تجمع الصبغيات المتماثلة على شكل رباعيات Tétrades.[/li.]
    • B : الطور الاستوائي I : خلال هذا الطور يكتمل تشكل المغزل اللالوني مع تموضع الرباعيات على مستوى وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية.
    • C : الطور الانفصالي I : يتميز هذا الطور بانفصال الصبغيات المتماثلة المشكلة للرباعيات، حيث يُهاجر كل صبغي في إتجاه أحد قطبي الخلية، بفعل تقلص خيوط المغزل اللالوني. خلال هذا الطور لا يحدث انشطار الصبغيات مثل ما يحدث خلال الانقسام غير المباشر، لكن هناك فقط انفصال الصبغيات المتماثلة.
    • D : الطور النهائي I : بعد هجرة الصبغيات في اتجاه قطبي الخلية، تنقسم هذه الأخيرة مُشكلة خليتين بنتين تحتوي كل منهما على نصف عدد صبغيات الخلية الأم، و هذا سبب تسمية هذا الإنقسام بالمنصف. إذن خلال هذا الانقسام، نحصل على خليتين أحاديتا الصيغة الصبغية (n = 2).
    • E : الطور التمهيدي II : يتميز هذا الطور ببداية تشكل المغزل اللالوني من جديد و ظهور الصبغيات.
    • F : الطور الاستوائي II : بعد اكتمال تشكل المغزل اللالوني، تتموضع الصبغيات على مستوى وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية.
    • G : الطور الانفصالي II : خلال هذا الطور، تنشطر الصبغيات بفعل تقلص خيوط المغزل اللالوني، فنحصل على صبغيات مُشكلة من صبيغي واحد، تهاجر في اتجاه قطبي الخلية.
    • H : الطور النهائي II : بعد هجرة الصبغيات، تنقسم كل خلية، مُشكلة خليتين بنتين، أحاديتا الصيغة الصبغية (نظرا لانشطار الصبغيات). نحصل في النهاية علي أربعة خلايا : أمشاج، أحادية الصيغة الصبغية (n = 2).

لتأكيد التغيُّرات التي تتعرض لها الخلايا الأم للأمشاج خلال الانقسام الاختزالي، تم تتبع تغير كمية الـ ADN على مستوى إحدى هذه الخلايا، و يمثل المبيان أسفله، النتائج المحصل عليها.

تطور كمية الـ ADN في خلية جنسية خلال الانقسام الاختزالي

خلال طور السكون، تتضاعف كمية الـ ADN على مستوى الخلية الأم للأمشاج و تنتقل من q إلى 2q.

بعد دخول الخلية في الانقسام الاختزالي، و بالضبط خلال الطور النهائي I، تبدأ كمية الـ ADN في الانخفاض، لتعود من جديد إلى قيمة q. يفسر هذا الانخفاض بانفصال الصبغيات المتماثلة خلال الطور الانفصالي I، حيث أن كل خلية ستتوفر فقط على نصف عدد الصبغيات، أي نصف كمية الـ ADN.

خلال الطور النهائي II، تنخفض من جديد كمية الـ ADN بالنصف، لتصل إلى قيمة q/2، و هذا راجع لانشطار الصبغيات خلال الطور الانفصالي II.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إدريس الحارثي بمدينة الدار البيضاء. حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

56 تعليقات في ”مراحل الانقسام الاختزالي (تشكل الأمشاج)“

    • بالفعل، يحدث الإنقسام السيتوبلازمي خلال الطورين النهائي الأول والثاني من الإنقسام الاختزالي، مما يفضي إلى 4 خلايا تسمى الأمشاج.

    • مرحبا، لا تنسي أننا في هذا المثال انطلقنا من 2Q، أعتقد أنكم بدأتم كمية الـ ADN من Q، لهذا حصلتم على Q/2، والحالتان معا صحيحتان لأن Q مجرد رمز فقط، المهم في النهاية أن نحصل على نصف كمية الـ ADN التي بدأنا منها ! إذا بدأنا من Q سنحصل على Q/2 وإذا بدأنا من 2Q سنحصل على Q…

    • رغم أن الخلايا تنقسم بشكل مستمر، إلا أنها ليست كلها قادرة على تجديد أعضاء معقدة مثل اليدين… بالنسبة للخلايا العصبية، فالأمر لا يتعلق فقط بتواجد النواة حتى تنقسم، لكنها تعتبر خلايا خارج الدورة الخلوية، أي أنها لا تحتوي على المواد التي تسمح لها بالإنقسام.

    • الصبيغي عبارة صبغي مكون عن جزيئة ADN واحدة متجمعة ومتكاثفة بواسطة بروتينات (الهيستونات)، هذا الصبغي يمكن أن يكون إما مكوناً من صبيغي واحد أو من صبيغيين.

    • الإنقسام الميوزي (الإنقسام الإختزالي)، يتم في إنقسامين، كل واحد منهما مكون من أربعة أطوار، تتعرض له الخلايا الأم للأمشاج (الخلايا الجنسية)، ونحصل في نهايته على أربع خلايا أحادية الصيغة الصبغية n متنوعة وراثيا. أما الإنقسام الميتوزي (الإنقسام غير المباشر)، فيتم في أربعة أطوار، وتتعرض له باقي خلايا الجسم (باستثناء الخلايا العصبية)، ويحافظ على ثبات الخبر الوراثي وعلى ثبات الصيغة الصبغية الثنائية 2n و يعطي خليتين متشابهتين.

  1. السلام عليكم
    تحياتي لك أستاذ أيوب على هذا العمل المتميز.
    لدي فقط إشارة صغيرة فيما يخص تطور كمية الADN خلال دورة خلوية أثناء تشكل الأمشاج أعتقد أنه لابد من الانطلاق من القيمة q لكي لايكون هناك أي تلبس على التلميذ.

    • هو أحد أشكال تعبير مورثة معينة. إذا كانت المورثة تتحكم في صفة معينة، فهذه الصفة قد تختلف من فرد إلى آخر، فنعطي هذه الأشكال المختلفة لتعبير المورثة، اسم حليل.

    • TP : الأنماط الأبوية Type Parentale يقصد بها تركيبات الحليلات على مستوى الأمشاج والتي تناسب المظهر الخارجي للأبوين. نجد كذلك الأنماط جديدة التركيب Type Recombiné والتي تمثل تركيبات الحليلات، والتي تكون مختلفة عن مظاهر الأبوين وتتشكل بفعل التخليط البيصبغي والتخليط الضمصبغي.

  2. شكرا جزيلا على مجهودكم .فيما يخص اقتران الصبغيات المتماثلة لتشكيل رباعيات يتم في الطور التميدي 1 حسب المراجع في حين انه في الدرس اشير اليه في الطور الستوائي 1 .اجابة من فضلك و شكرا

    • في الحقيقة تجمع الصبغيات على شكل رباعيات يتم خلال الطور التمهيدي الأول، شكرا على التنبيه، لقد تم تصحيح الخطأ !

    • التكاثر الجنسي يتطلب تشكل الأمشاج الذكرية والأنثوية عن طريق الإنقسام الإختزالي و التقائها عن طريق الإخصاب، أما التكاثر اللاجنسي فلا يتطلب تشكل الأمشاج، بل يتم إنطلاقا من أجزاء من الكائن الحي مباشرة كما هو الحال بالنسبة لبعض النباتات.

    • الـ ADN عنصر أساسي على مستوى الخلايا لكونه مقر الخبر الوراثي، وخلال الإنقسام المنصف تنقسم الخلايا، حيث تحتفظ كل خلية بنسخة من جزيئة الـ ADN.

    • الفرق هو أن المشيج لن يعطي كائن حي جديد، إلا إذا إندمج مع مشيج آخر (الإخصاب). أما البوغ، فهو خلية يمكنها أن تعطي مباشرة كائنا حيا جديدا بعد تعرضها لانقسامات غير مباشرة.

  3. شكرا استاد على مجهوداتكم المتميزة
    لكن لدي سؤال :
    ما الفائدة من الانقسام الاختزالي يعني لماذا نريد الحصول في نهايته على أربع خلايا أحادية الصيغة الصبغية n متنوعة وراثيا. ????
    ارجوك اجبني بسرعة يا استاذ….

    • الهدف من الإنقسام الإختزالي هو الحفاظ على ثبات الصيغة الصبغية الثنائية عند الكائنات الحية، حيث أن الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق التوالد الجنسي، تنتج عن ظاهرة الإخصاب، أي إلتقاء مشيجين، هذان الأخيراً يجب أن يكونا احاديا الصيغة الصبغية، حتى تكون البيضة ثنائية الصيغة الصبغية، وبالتالي فالإنقسام الإختزالي هو الذي يضمن هذا الأمر.

  4. السلام عليكم أستاذ أنا ليست لي فكرة عن النظام الجديد فيما يخص فقرة استراد المعارف على ورقة الامتحان الوطني 2015
    أعتدر عن خروجي على الموضوع الدرس لكن السؤال في غاية الأهمية بالنسبة لي..و شكرا

    • بالنسبة لاسترداد المعارف حسب الإطار المرجعي المُحين، ستضم اسئلة من قبيل : أسئلة الاختيار من متعدد (QCM)، أسئلة الصواب والخطأ، أسئلة الوصل (المزاوجة)، أسئلة الترتيب والتصنيف، أسئلة الإجابات القصيرة (تعاريف، أسماء العناصر المرقمة على رسوم أو رسوم تخطيطية، معرفة النظريات والقوانين، المصطلحات، الحقائق،…).

  5. شكرا جزيلا لك استاذي انا عمري 15 واسال اي حد من هدا السؤال يقولي انك صغيره من انك تفهمي اشياء معقده وسؤالي هو ان للانقسام الاختزالي تاثير معاكس لعمليه الاخصاب ابي شرح وافي وشكرا

    • فيما يخص الصيغة الصبغية، يمكن إعتبار أن للإنقسام الإختزالي دور معاكس للإخصاب، حيث أن الإنقسام الإختزالي يؤدي إلى الحصول على خلايا أحادية الصيغة الصبغية (n)، أما الإخصاب فيساهم في العودة إلى الصيغة الصبغية الثنائية (2n). من جهة أخرى، فالظاهرتان تتميزان بقواسم مشتركة، كالزيادة في التنوع الوراثي عند الكائنات الحية.

أترك ردا