مراحل الإنقسام غير المباشر - فضاء علوم الحياة و الأرض

مراحل الإنقسام غير المباشر

تتجدد خلايا الكائنات الحية باستمرار، فمثلا تستطيع سحلية Xenagama taylori، تجديد ذيلها في حالة فقدانه، كما أن أجسام الكائنات الحية تنمو بشكل مستمر.

تسمى الظاهرة التي تضمن تكاثر الخلايا، بالإنقسام غير المباشر. تحدث هذه الظاهرة بعد مرحلة تسمى مرحلة السكون.

تمثل الوثيقة أسفله، أطوار الانقسام غير المباشر عند خلية حيوانية.

تستطيع السحلية تجديد ذيلها بعد فقدانه
تستطيع السحلية تجديد ذيلها بعد فقدانهالمصدر

قبل الدخول في الانقسام غير المباشر، تكون الخلية في مرحلة السكون Interphase، حيث تتواجد على مستواها النواة (1) التي تضم بداخلها مادة تسمى الصِّبغين (2). يوجد داخل الخلية كذلك جسيم مركزي (3).

تدخل بعد ذلك الخلية، في الانقسام غير المباشر الذي يتكون من أربعة أطوار :

  • A : الطور التمهيدي Prophase : خلال هذا الطور، يتلاشى الغشاء النووي و تختفي النواة. يختفي كذلك الصبغين الذي يتجمع على شكل خييطات تسمى الصبغيات (4) Chromosomes. هذه الصبغيات تتشكل من جزيء مركزي (5) يوجد وسطها و يربط صُبيغيين (6). خلال هذا الطور كذلك، يتم انشطار الجسيم المركزي ليعطي نجيمتين (7)، وتبدأ خيوط المغزل اللالوني (8) في التشكل.
  • B : الطور الاستوائي Métaphase : يتميز هذا الطور باكتمال تشكل المغزل اللالوني و تموضع الصبغيات وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية (9). يتشكل المغزل اللالوني من نوعين من الألياف : ألياف صبغية (11) ترتبط بالجزيء المركزي للصبغيات، و ألياف قطبية (12) تربط بين قطبي الخلية.
  • C : الطور الانفصالي Anaphase : خلال هذا الطور تتقلص الألياف الصبغية للمغزل اللالوني، مما يؤدي إلى انشطار الصبغي و انفصال الصبيغيين (10). يهاجر كل صبيغي في اتجاه أحد قطبي الخلية.
  • D : الطور النهائي Télophase : يختفي المغزل اللالوني، ثم تبدأ الخلية في الانقسام، حيث تتعرض لظاهرة الاختناق الخلوي (13). خلال هذا الطور كذلك، يُعاد تشكل الغشاء النووي (14) و تظهر النواة، و نحصل في نهاية الانقسام غير المباشر على خليتين متشابهتين.
يؤدي إنشطار الصبغيات خلال الطور الانفصالي إلى مضاعفة عدد الصبغيات، لكن انقسام الخلية إلى خليتين، يضمن الحفاظ على نفس عدد صبغيات الخلية الأم، حيث تهاجر نصف الصبغيات إلى خلية، و النصف الآخر إلى الخلية الأخرى.

يتم الإنقسام غير المباشر عند الخلايا النباتية في نفس المراحل، و يشبه إلى حد كبير الإنقسام غير المباشر عند الخلايا الحيوانية، مع وجود بعض الاختلافات. توضح الوثيقة أسفله، أطوار الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية.

أطوار الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية

يحدث الانقسام غير المباشر عند الخلايا النباتية في نفس المراحل عند الخلايا الحيوانية : A : الطور التمهيدي، B : الطور الاستوائي، C : الطور الانفصالي، D : الطور النهائي. يتجلى الاختلاف بين الانقسام غير المباشر عند النوعين من الخلايا في :

  • غياب الجسيم المركزي و النُّجيمتين عند الخلايا النباتية و تواجد كُمة قطبية مكانها.
  • ليس هناك انقسام الخليتين بواسطة الاختناق الخلوي، لكن هناك تشكل جدار سيليلوزي وسط الخلية ليفصلها إلى خليتين.

كما تمت الإشارة إلى ذلك سابقا، فالانقسام غير المباشر يضمن ثبات عدد الصبغيات بعد تعرضها للإنشطار. تشكل كل من مرحلة السكون و الانقسام غير المباشر ما يسمى بالدورة الخلوية.

مفهوم أولي للدورة الخلوية


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

86 تعليق في ”مراحل الإنقسام غير المباشر“

  1. اتمنى لكم لمزيد من العطاء.
    هل يمكن زيادة المعلومات والتدقيق فيها؟ مثلا كأن الخبرالوراثي يتموضع في النواة (نواة الحقيقية والغير حقيقية ) وأنها ضرورية لحياة ونمو الخلايا.
    شكرا على جميع المعلومات.

  2. الحسين أكروجاي
    يوم

    أولا وقبل كل شيء أشكرك جزيل الشكر على هذا العمل الجيد، لكن عندي بعض الملاحظات حول مراحل الإنقسام غير المباشر خاصة فيما يتعلق بالرسوم التخطيطية:
    – يلاحظ من خلال الألوان التي استعملت في انقسام الخلية الحيوانية، أنه في نظري من الأفضل أن يستعمل لون لكل زوج من الصبغيات المتماثلة.
    – أما في حالة الإشارة إلى مراحل الظاهرة عند الخلية النباتية فمن الأفضل أن نستعمل نفس عدد الصبغيات (نفس الصيغة الصبغية) و بنفس الألوان التي استعملنا في حالة الخلية الحيوانية لأننا بصدد مقارنة الظاهرة عند الخليتين.

    بارك الله فيك يا أخي .
    أتمنى لكل مجتهد التوفيق

    • سمير أيوبي
      يوم

      أولاً أشكرك أستاذي على ملاحظاتك القيمة، وأشير فقط إلى أنه بالنسبة للوثيقة الأولى الخاصة بالخلية الحيوانية، استعملنا الوثيقة الأصلية من أحد كتب البيولوجيا الأمريكية، حيث أن اللونين الأحمر والأزرق يشيران إلى الصبغيات الأبوية والأمومية… بالنسبة للخلية النباتية، معك حق، من الأفضل إعتماد نفس الصيغة الصبغية لإجراء مقارنة سليمة، سنعمل على تعديلها في أقرب الآجال إن شاء الله، شكراً مرة أخرى على مساهمتك !

    • سمير أيوبي
      يوم

      قبل أن تدخل الخلية في الإنقسام غير المباشر، تدخل في طور السكون حيث تتم خلال هذا الطور مضاعفة الـ ADN، و يصبح كل صبغي مكون من صبيغيين إستعدادا لانفصالهما خلال الإنقسام غير المباشر.

    • هي أحد أجزاء النواة ويتم بداخلها تركيب الـ ARN الريبوزومي المسؤول عن تركيب الوحدتين الكبيرة والصغيرة للريبوزومات.

    • لأن خلاله يُنقل الخبر الوراثي بشكل مطابق من الخلية الأم إلى الخليتين البنتين، حيث أن هذا الإنقسام يجعل كل خلية ناتجة تحصل على نسخة من الـ ADN وبالتالي نفس الخبر الوراثي.

    • بالنسبة للخلية النباتية هناك تكاثف سيتوبلازمي على مستوى قطبي الخلية يسمى الكمة القطبية تتشكل من خلاله ألياف المغزل اللالوني.

    • دور الألياف القطبية هو تعبيد الطريق أمام انتقال الصبغيات نحو القطبين حتى لا يحدث اصطدام فيما بينها

    • إذا كنت تقصدين دراسة خلية الإنسان، سيكون عدد الصبغيات ثابتا طيلة الدورة الخلوية في 46 صبغي… الذي سيتغير هو عدد الصبيغيات. في الطور G1 سيكون هناك 46 صبيغي وسيتضاعف ليصبح 92 صبيغي في الطور G2، يبقى هذا العدد ثابتا إلى غاية الطور الإنفصالي حيث سيصبح من جديد 46 صبيغي.

  3. tahiyati ala lmejhoud , oo had nou3 men l assatida lli nebriw anndi soual wa7d ! khilal in9issam ghayr mobachir ? kaykhtafi ghicha2 nawawi y3ni sibghiyat katstaghel l7ajm dial lkhaliya kamla ? y3ni katn9assem f cytoplasme ? ma3a l3ilm anna sibghiyat fieha l adn , o fcytoplasme ? makaynsch khatar ala diyya3 dak l adn ?
    o smhli ala dareja

    • عند إختفاء الغشاء النووي، يكون الـ ADN قد تكاثف على شكل صبغيات… هذه الصبغيات تتواجد في السيتوبلازم، كما أن بنيتها المتوفرة على بروتينات تسمى الهيستونات، تجعلها تحافظ على الـ ADN.

    • سنعمل على إضافة التمارين قريبا بإذن الله، في إنتظار ذلك يمكنك الإطلاع على الإمتحانات الوطنية التي تم ادماجها، فيها بعض تمارين هذه الوحدة.

    • لأن الإنقسام المباشر سيعطي خليتين لنهما لن تكونا متشابهتين، عكس الإنقسام غير المباشر الذي يضمن تشابه الخلايا و ذلك بانشطار الصبيغيات و حصول كل خلية على نسخة من الصبغيات (الصبيغيات).

  4. السلام عليكم و رحة الله شكرا استاذ على هذا الموقع الرائع. عندي سؤال.:
    هل الخلايا التي لن تدخل في مراحل الانقسام هل تبقى في مرحلة النمو الاولى ام الثانية
    و شكرا استاذ ايوب

    • بالنسبة للخلايا التي لن تنقسم فإنها تبقى في مرحلة تسبق فترة النمو الأولى و تسمى G0. عند استعداد الخلية للإنقسام، تدخل في طور النمو الأول ثم طور التركيب…

  5. كم عدد الصبغيات و عدد الصبيغيات في كل مرحلة من مراحل السكون ثم في كل مرحلة من مراحل الانقسام غير مباشر عند حيوان (2n=6)
    بالتفاصيل ارجوووك !!

    • مرحلة السكون :
      – الطور G2 : سيكون هناك 6 صبغيات و 6 صبيغيات.
      – الطور S : مرحلة انتقالية سيكون هناك 6 صبغيات و ستبدأ مضاعفة عدد الصبيغيات.
      – الطور G2 : سيكون هناك 6 صبغيات و 12 صبيغي.
      الانقسام غير المباشر :
      – الطور التمهيدي : 6 صبغيات و 12 صبيغي.
      – الطور الاستوائي : 6 صبغيات و 12 صبيغي.
      – الطور الانفصالي : 12 صبغي و 12 صبيغي (قبل أن تنقسم الخلية).
      – الطور النهائي : 6 صبغيات و 6 صبيغيات (في كل خلية).

    • الانقسام غير المباشر ظاهرة تتعرض لها خلايا الكائنات الحية، حيث تنقسم كل خلية إلى خليتين بنتين متشابهتين و شبيهتين بالخلية الأم. يحدث الانقسام غير المباشر بعد مرحلة السكون و يتم في أربعة أطوار و هي : الطور التمهيدي و الطور الاستوائي و الطور الانفصالي و الطور النهائي.

      النسخ الجزيئي ظاهرة تتعرض لها جزيئة الـ ADN خلال مرحلة السكون، و ذلك تمهيدا لانفصال الخليتين خلال الانقسام غير المباشر. تعرف هذه العملية تدخل أنزيم ADN بوليميراز، الذي يعمل على بلمرة النيكليوتيدات أمام الشريطين القديمين، فتتشكل في النهاية جزيئتا ADN متشابهتين، وشبيهتين بالجزيئة الأصلية، لهذا توصف هذه المضاعفة، بكونها مُطابقة للأصل.

  6. الشكر موصول لك يا أستاذي الكريم على مجهوداتك الجبارة، صراحة إنك مقاتل و خدوم تستحق كل التشجيع و التنويه،لإغناء النقاش و التقاسم ،لدي تساؤل بخصوص تعبير الخبر الوراثي: ماهي مرحلة الدورة الخلوية التي يتم فيها تعبير الخبر الوراثي(G1,S,G2,M)؟

    • النسخ الجزيئي هي ظاهرة تتعرض لها جزيئة الـ ADN خلال مرحلة السكون، و ذلك تمهيدا لانفصال الخليتين خلال الانقسام غير المباشر. تعرف هذه العملية تدخل أنزيم ADN بوليميراز، الذي يعمل على بلمرة النيكليوتيدات أمام الشريطين القديمين، فتتشكل في النهاية جزيئتا ADN متشابهتين، وشبيهتين بالجزيئة الأصلية، لهذا توصف هذه المضاعفة، بكونها مُطابقة للأصل.

      النموذج نصف المحافظ هو النموذج الذي تتم من خلاله مضاعفة جزيئة الـ ADN، و ذلك بانفصال شريطي الـ ADN ثم تركيب شريطين جديدين يرتبط كل واحد منهما بشريط قديم. مكنت تجارب العالمين Stahl و Meselson من التأكد من صحة هذا النموذج من المضاعفة.

    • النسخ الجزيئي يضمن الحصول على جزيئتي ADN متشابهتين، ستفترقان خلال الإنقسام غير المباشر حيث تأخذ كل خلية نسخة منهما و بالتالي يتم ضمان ثبات الخبر الوراثي.

  7. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مشكور أستاذ سمير أيوبي على هذا المجهود ،اود فقط ان استفسارك حول الفرق بين أطوار الانقسام الغير مباشر بالنسبة الخلية النباتية؟وماذا يحصل بالضبط في كل مرحلة . شكرا!

أترك ردا