عوامل تغير الساكنة : الانتقاء الطبيعي - فضاء علوم الحياة و الأرض

عوامل تغير الساكنة : الانتقاء الطبيعي

من العوامل المهمة التي تساهم في تغير الساكنة، نجد ظاهرة الانتقاء الطبيعي، حيث أنه ليس لجميع أفراد ساكنة معينة، نفس المؤهلات للبقاء على قيد الحياة، و كذلك ليس لها نفس القدرة على التوالد و إعطاء خلف قادر بدوره على العيش.

بعض مظاهر الانتقاء الطبيعي

  • دراسة مثال لانتقاء طبيعي : الميلانيزم الصناعي

تعتبر أرفية السندر Biston betularia، فراشة ليلية تقضي النهار فوق جذوع الأشجار. إلى غاية سنة 1848، تم تسجيل غياب الفراشات الداكنة اللون في إنجلترا، لكن ابتداءا من أواسط القرن العشرين، بدأت هذه الفراشات الداكنة في الإنتشار في بعض المناطق الصناعية : الميلانيزم الصناعي.

لفهم سبب ظهور الفراشات الداكنة و انتشارها، قام الباحث Kettlewell سنة 1959 بإجراء الدراسة الإحصائية التالية :

    • قام بإيسام مجموعة من الفراشات الفاتحة اللون و الداكنة اللون، ثم حررها في منطقتين مختلفتين : Birmingham و هي منطقة صناعية في إنجلترا، و Dorset و هي منطقة ريفية في نفس البلد.
    • قام بعد ذلك بالتقاط الفراشات الموسومة، و إحصاء عددها في كل منطقة، قصد تحديد قدرة كل صنف من الفراشات على العيش في المنطقتين.

تمثل الوثيقة الموالية رسما تفسيريا لهذه التجربة، و النتائج المحصل عليها.

مثال لانتقاء طبيعي : الميلانيزم الصناعي Mélanisme industriel

في المنطقة الصناعية، نسبة الفراشات الداكنة اللون الملتقطة (القادرة على العيش في هذه المنطقة)، أكبر من نسبة الفراشات الفاتحة اللون الملتقطة. أما في المنطقة الريفية، فنسبة الفراشات الفاتحة اللون الملتقطة، أكبر من نسبة الفراشات الداكنة اللون.
يُفسر اختلاف تردد المظاهر الخارجية بين المنطقتين، بتأثير الطيور المفترسة :

  • في المنطقة الصناعية : أصبحت جذوع الأشجار داكنة بفعل التلوث، مما جعل من السهل على الطيور المفترسة، ملاحظة الفراشات الفاتحة اللون، الشيء الذي يعرضها بنسبة أكبر للإستهلاك، أما الفراشات الداكنة، فلها قدرة أكبر على التمويه، و بالتالي قدرة أكبر على العيش في المناطق الصناعية.
  • في المنطقة الريفية : بقيت جذوع الأشجار فاتحة، فكان السهل على الطيور المفترسة، ملاحظة الفراشات الداكنة اللون، و هذا ما يعرضها بنسبة أكبر للإستهلاك، عكس الفراشات الفاتحة الي لها قدرة أكبر على العيش في هذه المناطق.
    • يعود إذن اختلاف توزيع صنفي الفراشتين في المنطقتين، الصناعية و الريفية، إلى اختلاف مؤهلات البقاء عند هذه الفراشات، و هو أحد عوامل الإنتقاء الطبيعي.

تتحكم في لون فراشة أرفية السندر، مورثة ممثلة بحليلين، الحليل C : و هو حليل سائد، مسؤول عن اللون الداكن للفراشات، و الحليل c : و هو حليل متنحي، مسؤول عن اللون الفاتح للفراشات. إذن تتوفر الفراشات الداكنة اللون على نمطين وراثيين و هما CC و Cc، أما الفراشات الفاتحة اللون، فتتوفر على النمط الوراثي cc.

يمثل المبيان أسفله، تطور تردد الحليلين عند هذه الفراشة في منطقة صناعية.

تأثير الانتقاء الطبيعي على تردد الحليلات

في ساكنة المنطقة الصناعية، بدأ تردد الحليل المتنحي c، المسؤول عن المظهر الفاتح، في الإنخفاض، و ذلك بعد ظهور الحليل C، المسؤول عن اللون الداكن للفراشات. هذا الأخير بدأ في الارتفاع تدريجيا في الساكنة، نظرا لقدرة حامليه (الفراشات الداكنة) على العيش و التوالد و نقل هذا الحليل إلى الخلف.

إذن، تساهم ظاهرة الانتقاء الطبيعي في تغير تردد الحليلات في الساكنة مع مرور الأجيال، حيث تنتشر الحليلات التي تعطي للأفراد الحاملين لها انتقاءا تفاضليا، بينما تنقص حليلات أخرى و تختفي.

  • أنواع الانتقاء الطبيعي

يمكن أن يتحقق الانتقاء الطبيعي وفق 3 أنماط مختلفة، ترتبط بتغيرات بيئية، و أخرى بيولوجية، تُحفز بقاء و عيش الأفراد :

أنواع الانتقاء الطبيعي


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

20 تعليق في ”عوامل تغير الساكنة : الانتقاء الطبيعي“

    • سمير أيوبي
      يوم

      لا أعتقد ذلك، فلم تتم الإشارة إليها خلال الإطار المرجعي للامتحان الوطني، لكن تم اعتمادها في بعض كتب التمارين، ومن المستبعد وضعها في تمارين الامتحان الوطني، لصعوبتها وعدم تدريسها من طرف جميع الأساتذة.

  1. من فضلكم، لماذا تتم القسمة على 100 لحساب القيمة الانتقائية المطلقة (نسبة الافراد القادرين على العيش و التوالد /100 ؟؟؟)

    شكرا لكم

    • القيمة الانتقائية المطلقة لنمط وراثي معين: هي عدد الأفراد الذين يحملون هذا النمط، و القادرين على العيش و على نقل حليلاتهم إلى الجيل الموالي. تحسب بقسمة مجموع الافراد الباقين على قيد الحياة بعد الانتقاء على مجموع الافراد بهذا النمط قبل الانتقاء مضروبة في 100.

      القيمة الانتقائية النسبية: النمط الوراثي ذو القيمة الانتقائية المطلقة الأكثر ارتفاعا، يعطى عادة القيمة 1.
      بالنسبة للأنماط الوراثية الأخرى، تساوي القيمة الانتقائية المطلقة للنمط الوراثي المعني مقسومة على القيمة الانتقائية المطلقة للنمط الوراثي الأكثر ارتفاعا.

  2. خبابه محمد
    يوم

    السلام عليكم أخوكم محمد من الجزائر و أن معجب بك كثير أستاذ سمير أيوبي ….. سؤالي هو : هل صفة اللون الداكن ورثت عبر الأجيال ؟؟؟

أترك ردا