أتعرف دور الأغذية البسيطة في تلبية حاجيات الجسم - فضاء علوم الحياة و الأرض

أتعرف دور الأغذية البسيطة في تلبية حاجيات الجسم

  • أتعرف دور البروتينات والأملاح المعدنية
يبين الجدول التالي المدة الزمنية التي يتطلبها الجسم لمضاعفة كتلته ابتداءً من الولادة بالأيام، عند بعض الثدييات، حسب تركيب حليب الأم من البروتينات والأملاح المعدنية.
مكونات حليب الأم
بعد قراءتي بتمعن لمعطيات الجدول:
يقدم الجدول التالي العلاقة بين نسبة حليب الأم من البروتينات والأملاح المعدنية وبين سرعة نمو كتلة الرضيع، حيث كلما كانت نسبة البروتينات والأغذية المعدنية مرتفعة في حليب الأم، كلما قصرت المدة الزمنية اللازمة لمضاعفة الجسم. ومنه فالعلاقة وظيفية بين البروتينات والأملاح المعدنية مع نمو الجسم.
أستنتج أن للبروتينات وللأملاح المعدنية دور مهم في نمو وبناء الجسم، لهذا تسمى: أغذية بانية Aliments Bâtisseurs.
  • أتعرف دور السكريات والذهنيات
  • النص 1 : خلال سباق الماراتون (42 كيلومتر)، يستهلك العداء بالإضافة إلى 400g من السكر المسموح له بتناولها 1000g إلى 1200g من احتياطات جسمه، ويهزل نتيجة ذلك.
  • النص 2 : يعتمد غذاء الإسكيمو (سكان القطب المتجمد) أساسا على لحم الفقمة وفيل البحر، مع قطع من الشحم. ويقدر الاستهلاك اليومي للشخص في فصل الشتاء ب 2Kg إلى 3kg يوميا حيث يشكل الشحم الربع منها.
بعد قراءتي للنصين الأول والثاني:
تمد السكريات الجسم بالطاقة الضرورية مثلا للنشاط العضلي، إنها أغذية طاقية Aliments énergétiques.
تمد الذهنيات الجسم بالطاقة الضرورية مثلا لمقاومة البرد والمحافظة على درجة حرارة الجسم (37c°)، إنها أغذية طاقية Aliments énergétiques.
  • أتعرف دور البروتينات والأغذية المعدنية
  • النص 1 : الاجتفاف حالة مرضية يتعرض لها الأطفال الرضع بكثرة إثر الاسهال، ويتجلى في نقص حاد في كمية الماء في الجسم. ولعلاج هذه الحالة ينصح الأطباء بشرب الماء مصحوبا بالأملاح المعدنية حتى يسترجع الطفل توازنه وعافيته.
  • النص 2 : الفيتامين A مادة ضرورية للصحة، فهي تتدخل في الابصار وتقوي الجهاز المناعي وتساعده على النمو.
بعد قراءتي للنصين الأول والثاني:
الفيتامينات والأغذية المعدنية ضرورية لصحة وسلامة الجسم ووقايته من الأمراض، كما تساعده على حسن أداء وظائفه، فهي أغذية وظيفية (وقائية) Aliments fonctionnels.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

أترك ردا