دورات النمو - فضاء علوم الحياة و الأرض

دورات النمو

يشكل تعاقب كل من ظاهرتي الانقسام الاختزالي و الإخصاب ما يسمى بدورة النمو. تسبب كل ظاهرة تغييرا على مستوى الصيغة الصبغية للكائن الحي، فنميز بالتالي طورين أساسيين :

يتم تصنيف دورات النمو حسب الطور المهيمن خلال أغلب فترات حياة الكائن الحي. قصد التعرف على مختلف أصناف دورات النمو نقترح دراسة مختلف أطوار نمو مجموعة من الكائنات الحية : ذبابة الخل و الصورداريا و نبات السرخس.

دورة نمو ذبابة الخل Drosophile

دورة نمو صورداريا  Sordaria macrospora

دورة نمو نبات السرخس Fougère

من خلال دراسة أطوار نمو الكائنات الحية أعلاه، يتبين لنا ما يلي :

  • عند ذبابة الخل : يقتصر الطور الأحادي الصيغة الصبغية (n)، على فترة قصيرة جدا تتجلى في مراحل تشكل الأمشاج. أما الطور الثنائي الصيغة الصبغية (2n)، فيشغل المدة الأطول خلال حياة الكائن الحي : البيضة و بعدها اليرقة 1 ثم اليرقة 2 ثم اليرقة 3 ثم الخادرة، و أخيرا ذبابة الخل الناضجة. نقول أن دورة النمو عند ذبابة الخل، دورة ثنائية الصيغة الصبغية.
  • عند الصورداريا :يشكل الطور الأحادي الصيغة الصبغية (n)، معظم فترات نمو الكائن الحي : الأبواغ و الغزل الفطري. أما الطور الثنائي الصيغة الصبغية (2n)، فيشمل مدة قصيرة جدا تتجلى في خلية البيضة بعد التحام النواتين. نقول أن دورة النمو عند الصورداريا، دورة أحادية الصيغة الصبغية.
  • عند نبات السرخس :يتبين من خلال دورة نمو نبات السرخس أن الطورين، الأحادي الصيغة الصبغية (n) و الثنائي الصيغة الصبغية (2n)، متساويان تقريبا من حيث المدة الزمنية، حيث يتواجد نبات السرخس في الطبيعة على شكلين : نبات مشيجي أحادي الصيغة الصبغية (n)، و نبات بوغي ثنائي الصيغة الصبغية (2n). نقول أن دورة النمو عند نبات السرخس، دورة أحادية – ثنائية الصيغة الصبغية.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

13 تعليق في ”دورات النمو“

أترك ردا