تموضع الخبر الوراثي - فضاء علوم الحياة و الأرض

تموضع الخبر الوراثي

تمكن العلماء من تحديد مكان تموضع الخبر الوراثي من خلال مجموعة من التجارب على عدة كائنات حية، من بينها طحلب الأسيتابولاريا Acétabularia و العلجوم.

تمثل الوثيقتين أسفله، بعض تجارب التقطيع الخلوي عند طحلب الأسيتابولاريا Acétabularia.

تجارب التقطيع الخلوي عند الأسيتابولاربا

تجارب التقطيع الخلوي عند الأسيتابولاربا

  • التجربة 1 : بعد تقطيع طحلب أسيتابولاريا من نوع Acetabularia acetabulum، يتضح بعد مرور عدة أسابيع، انحلال كل من الساق و القبعة، بينما يبقى الجزء السفلي المُنوى (الذي يحتوي على النواة)، حيا، حيث يتم من خلاله تجديد طحلب جديد.

    يتبين من خلال هذه التجربة أن النواة ضرورية لحياة الطحلب كما أنها تساهم في تجديد باقي أجزائه المبتورة.

  • التجربة 2 : خلال هذه التجربة، تم أخذ نوعين من الطحالب : طحلب ذو قبعة ملساء Acetabularia acetabulum و آخر ذو قبعة مسننة Acetabularia crenulata. بعد قطع الطحلبين و الاحتفاظ بالجزء السفلي المتضمن للنواة، تم اقتلاع نواة كل طحلب و زرعها في الجزء السفلي للطحلب الآخر. يلاحَظ في نهاية التجربة أن الأجزاء السفلية تُجدد طحلبا كاملا، حيث أن كل جزء، يُجدد طحلبا يحتوي على قبعة شبيهة بتلك التي كانت في الطحلب الذي كان يضم النواة المزروعة.

    يتضح من خلال هذه التجربة أن شكل القبعة تتحكم فيه النواة، مما يدعو للإعتقاد أن هذه الأخيرة هي المُتضمنة للخبر الوراثي.

لتأكيد المعلومات الواردة في التجارب السابقة، قام العالم Gurdon سنة 1960 بتجربة أخرى، لكن هذه المرة على سلالتين من العلاجم: علجوم عادي (متوحش) و علجوم أمهق (أنظر الصورة جانبه).

قام هذا العالم بأخذ نواة خلية معوية لشرغوف أمهق، و زرعها داخل بويضة علجوم عادي، بعد أن قام بتعريض هذه البويضة للأشعة فوق البنفسجية UV بهدف تدمير نواتها الأصلية.

تمثل الوثيقة أسفله النتائج المحصل عليها.

علجوم عادي (على اليمين) و علجوم أمهق (على اليسار)
علجوم عادي (على اليمين) و علجوم أمهق (على اليسار)المصدر

تجربة Gurdon على العلاجم (1960)

أدى زرع نواة شرغوف أمهق داخل بويضة بدون نواة لعلجوم عادي، إلى إعطاء علاجم مهقاء. إذن فالصفة الخارجية (المهق)، أخذتها العلاجم الناتجة من النواة المستخلصة من الشرغوف الأمهق، و ليس من سيتوبلازم بويضة العلجوم العادي. هذه المعطيات تؤكد استنتاجات تجارب التقطيع الخلوي عند الأسيتابولاريا، حيث أن النواة هي موضع الخبر الوراثي.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

6 تعليقات في ”تموضع الخبر الوراثي“

  1. عبدالرفيع
    يوم

    تحية طيبة ، أما بعد ،
    أشكركم على كل الحصص التي تقدمونها لتلاميذتنا ، وأبنائنا ، حيث تبين الدقة في تقديم المعلومة ، مع الشروحات الكافية والمفهومة ،
    بحيث أنا أدبي الإتجاه ، وتابعت دروسكم ، وفهمت بما فيه الكفاية ، الشئ الذي شجعني على أن أتقدم السنة المقبلة لإجتياز وتجديد شهادة الباكالوريا من شعبة الأدب إلى شعبة العلوم الرياضية أ ، كما أشكر الساهرين على موقع باك فسيل ، وباك ليبر ، وباك TV ,
    على أي أنا أستاذ ( متقاعد) للغة العربية، كنت أبحث عن الدروس لأشرحها لأبنائي ، فأثار إعجابي موقعكم ، فأرشدت أبنائي للإستفادة منه ، مع كامل الشكر ، وفقكم الله وجزاكم خيرا .

أترك ردا