تقنيات الهندسة الوراثية : عزل المورثة المرغوبة - فضاء علوم الحياة و الأرض

تقنيات الهندسة الوراثية : عزل المورثة المرغوبة

يستدعي نقل مورثة إلى بكتيريا معينة، مجموعة من الوسائل و التقنيات الدقيقة، و التي تمكن من عزل و قطع و دمج المورثة المرغوبة في البرنامج الوراثي للبكتيريات عبر مجموعة من المراحل.

أولى هذه المراحل تتمثل في عزل المورثة المراد استغلاها، حيت يُعتمد على عدة طرق، نقترح دراسة طريقتين منها. تمثل الوثيقتان أسفله مراحل كل طريقة على حدة.

استعمال أنزيمات الفصل

استعمال أنزيم الناسخ العكسي

يتم عزل المورثة المراد نقلها، و ذلك بالاعتماد على طريقتين مختلفتين :

  • استعمال أنزيمات الفصل : تعتمد هذه التقنية على استعمال أنزيمات خاصة تسمى أنزيمات الفصل Enzymes de restriction، و هي عبارة عن أنزيمات تتميز بقدرتها على قطع الـ ADN في مواقع محددة بدقة، حسب تسلسل معين للقواعد الآزوتية. بعد القطع، يتحرر طرفان موحدان، قابلان للارتباط بنيكليوتيدات مكملة لجزيئات ADN أخرى.

    يمثل الشكل أسفله بعض أنواع أنزيمات الفصل و مواقع تدخلها على مستوى جزيئة الـ ADN.

    بعض أنواع أنزيمات الفصل

  • استعمال أنزيم الناسخ العكسي : تتمثل الطريقة الثانية في استعمال أنزيم يسمى الناسخ العكسي Transcriptase reverse، لاستخلاص الـ ADN انطلاقا من ARNm المُنتِج للبروتين المرغوب فيه، يسمى الـ ADN المحصل عليه بالـ ADNc، (الـ ADN المكمل).

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

2 تعليقان في ”تقنيات الهندسة الوراثية : عزل المورثة المرغوبة“

أترك ردا