تقديم (مفهوم الخبر الوراثي) - فضاء علوم الحياة و الأرض

تقديم (مفهوم الخبر الوراثي)

ينتج التوأمان الحقيقيان عن بيضة واحدة
ينتج التوأمان الحقيقيان عن بيضة واحدةالمصدر
يَنتُج التوأمان الحقيقيان عن بيضة واحدة، بعد اتحاد بويضة واحدة من الأم، و حيوان منوي واحد من الأب. هذه البيضة تنقسم إلى خليتين، تتكاثر كل منهما، لتعطيان في الأخير كائنين متشابهين، يشتركان في جل الصفات.

هذا التشابه بين التوأمين يدل على أن الصفات الوراثية، يحكمها برنامج وراثي دقيق، يتموضع على مستوى الخلايا، و ينتقل من خلية إلى أخرى أثناء تكاثرها.

تَطلّب الكشف عن الطبيعة الكيميائية للخبر الوراثي، مجموعة من التجارب أفضت إلى تحديد بنية الجزيئة المسؤولة عن نقله عبر الخلايا و عبر الأجيال.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

26 تعليق في ”تقديم (مفهوم الخبر الوراثي)“

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جازاك الله عنا كل خير بالفعل تستحق الشكر والتقدير انت وكل من شارك في هذا العمل نحن نفتخر بك ونفرح ان هناك شباب خدوم ومعطاء الله يجعل في ميزان حسناتك واصل في العطاء والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

    • نقول أن الصيغة الصبغية أحادية، عندما تكون الصبغيات في خلية كائن حي مُعين، ممثلة بصبغي واحد و تكون متفردة (ليست متماثلة مع بعضها البعض).

أترك ردا