تقديم (علم الوراثة البشرية) - فضاء علوم الحياة و الأرض

تقديم (علم الوراثة البشرية)

تعتمد دراسة الوراثة عند الإنسان على عدة طرق
تعتمد دراسة الوراثة عند الإنسان على عدة طرقالمصدر
تقتضي دراسة الوراثة عند الإنسان طرقا أخرى تختلف عن إنجاز التزاوجات، و ذلك لعدة صعوبات، أهمها أن الإنسان ليس مادة تجريبية. و بالتالي فأفضل وسيلة هي تتبع بعض الأمراض الوراثية من خلال شجرات النسب و رصد المورثات و اعتماد الخرائط الصبغية.

هناك كذلك حدوث تغيّرات على مستوى الصبغيات، أو ما يسمى بالشذوذات الصبغية، التي يتوجب الكشف عنها بهدف إدراك عواقبها و تشخيصها. يسمى العلم الذي يهتم بدراسة مختلف هذه المظاهر، بعلم الوراثة البشرية.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

11 تعليق في ”تقديم (علم الوراثة البشرية)“

    • سمير أيوبي
      يوم

      الأمر يستدعي معرفة أصل هذا الشذوذ، هل هو وراثي أم أنه ناتج عن إصابة بمرض معين… إذا كان هذا الشذوذ ظهر منذ الولادة، فهناك إحتمال أن يكون وراثيا (الأمر يحتاج إلى إجراء دراسة للتأكد من أنه فعلا وراثي)، أما إذا كان هذا الشذوذ ظهر نتيجة حادث أو بعد إصابة بمرض معين، فلن يكون وراثيا في هذه الحالة.

    • إذا كان الحليل محمول على صبغي لاجنسي، فالذكور والإناث لهم نفس النمط : d//d أما إذا كان الحليل محمول على صبغي جنسي X فالذكور نمطهم : Xd//Y والإناث : Xd//Xd.

أترك ردا