تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤكسد) - فضاء علوم الحياة و الأرض

تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤكسد)

ينتج عن تفاعلات انحلال الكليكوز و هدم حمض البيروفيك على مستوى الماتريس، عدد كبير من النواقل المختزلة +NADH+H و FADH2. هذه الجزيئات تعتبر مُخزِّنة لطاقة مُهمة سيجري تحريرها عن طريق تفاعلات السلسلة التنفسية على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري، حيث سيتم تركيب جزيئات الـ ATP.

تمثل الوثيقة أسفله مختلف تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤَكسِد)، و دورها في تركيب ATP.

تفاعلات السلسلة التنفسية

تتعرض جزيئة +NADH+H للأكسدة، حيث يُنتزَع منها إلكترونين بواسطة البروتين T1 على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري، هذا البروتين يعمل كذلك على نقل بروتونين +H من الماتريس باتجاه الحيز البيغشائي.

تنتقل الإلكترونات عبر باقي بروتينات السلسلة التنفسية إلى أن تصل إلى آخر متقبل لها و هو الأكسجين الذي يتم اختزاله و تشكل جزيئة الماء H2O، تسمى هذه العملية بالأكسدة التنفسية. خلال تنقل الإلكترونات عبر السلسلة التنفسية، يتم نقل البروتونات +H باتجاه الحيز البيغشائي، الذي يصبح تركيز البروتونات به مرتفعا، نقول أن هناك ممال للبروتونات.

يعتبر الغشاء الداخلي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات +H، و بالتالي، فهذه الأخيرة تعود إلى الماتريس فقط عبر الكرات ذات شمراخ، المتوفرة على أنزيم ATP سانتيتاز الذي يستغل عبور البروتونات عبره ليُنتج جزيئات ATP انطلاقا من ADP و Pi، تسمى هذه العملية بالتفسفر.

تشكل كل من الأكسدة التنفسية و التفسفر ظاهرة تسمى التفسفر المؤكسد تهدف إلى إنتاج ATP انطلاقا من أكسدة النواقل المختزلة.

ينتج عن أكسدة جزيئة واحدة من +NADH+H، انتاج 3 جزيئات من ATP.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

66 تعليق في ”تفاعلات السلسلة التنفسية (التفسفر المؤكسد)“

    • سمير أيوبي
      يوم

      يتم هدم حمض البيروفيك داخل الميتوكندري، وبالضبط، على مستوى الماتريس عبر مجموعة من المراحل. تجدين شرح هذه المراحل في الفقرة التالية : http://espacesvt.com/cours/?p=2496

  1. يعتبر الغشاء الداخلي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات ?

    الغشاء الداخلي ام الغشاء الخارجي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات h+

    • سمير أيوبي
      يوم

      الغشاء الداخلي هو غشاء غير نفوذ للبروتونات، لأن هذه الأخيرة تمر فقط عبر الكرات ذات شمراخ المتواجدة في هذا الغشاء، أما الغشاء الخارجي فهو نفوذ للبروتونات.

    • شاهدي الوثيقة في الأعلى وستجدين أن الغشاء الداخلي يتوفر على بروتينات تسمى السلسلة التنفسية، هذه الأخيرة تساهم في تركيب الـ ATP إنطلاقاً من أكسدة النواقل المختزلة.

    • تفاعل التخمر اللبني يتم على مستوى الجبلة الشفافة ويتم عبر مرحلتين:
      1- انحلال الكليكوز على مستوى الجبلة الشفافة وتحوله الى حمض البيروفيك.
      2- في غياب الاكسجين يصبح حمض البيروفيك هو المتقبل النهائي للبروتونات والالكترونات فيتحول الى حمض لبني حسب التفعل التالي:
      2(CH3-CO-COOH) + 2NADH² ——> 2(CH3-CHOH-COOH°+ 2NAD¨

    • نعم، البروتونات تكون متواجدة بشكل طبيعي في الماتريس كما في الحيز البيغشائي مثل باقي المركبات الكيميائية، لكن الأكسدة التنفسية تجعل هذه البروتونات تنتقل إلى الحيز البيغشائي حيث يزداد تركيزها…

    • ماتريس الميتوكندري : هو الجزء الداخلي من الميتوكندري، و يعرف تواجد عدة جزيئات كربونية صغيرة، إضافة إلى أنزيمات متنوعة و جزيئات الـ ATP و الـ ADP.

  2. بالنسبة للبروتونات التي تتدفق عبر السلسة التنفسية، نلاحظ من خلال معطيات الوثيقة ان البروتونين اللذين يعبران البروتين تنتج عن اكسدة NADH,H+، لكن السؤال ما هو مصدر باقي البروتونات التي تعبر T3و T5 ؟؟؟ و هل يكون عبورها متسلسلا او متزامنا مع البروتونين الاولين؟

    • البروتونات تكون متواجدة بوفرة على مستوى الماتريس، هذا الانتقال يكون متسلسلا و يكون متزامنا مع انتقال الالكترونات.

    • الأكسدة التنفسية حيث تنتقل الإلكترونات عبر باقي بروتينات السلسلة التنفسية إلى أن تصل إلى آخر متقبل لها و هو الأكسجين الذي يتم اختزاله و تشكل جزيئة الماء H2O. ثم التفسفر حيث تعمل الكرات ذات شمراخ المتوفرة على أنزيم ATP سانتيتاز على إنتاج جزيئات جزيئات ATP انطلاقا من ADP و Pi.

    • هي عبارة عن بروتينات تتواجد على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري. تتميز هذه الجزيئات باختلاف جهد الأكسدة اختزال الخاص بها، الشيء الذي يمكنها من تقبل و إعطاء الإلكترونات.

    • ماهو مصدر الطاقة المؤدي إلى نقل البروتونات من الماتريس إلى الحيز بيغشائي

    • Ta ett mellis först och ät fruksot när du kommit igÃ¥ng ordentligt, det kan underlätta. Men du behöver äta direkt pÃ¥ morgonen, för att fÃ¥ igÃ¥ng ämnesomsättningen:) /Betina

  3. السلام عليكم استاذي الفاضل.شكرا لك على هذ الشرح الرائع والمفيد وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير ….لو سمحت اشرح لي كيف اجد الحصيلة النهائية للنواتج ( المجموع الكلي للنواتج النهائية )

  4. السلام عليكم يا استاذي الكريم هل بروتونات H+ تبقى في مخزنة في الحيز البيغشائي أم تغادره عبر الغشاء الخارجي الى الوسط خارج الميتوكندري

    • الاكسدة التنفسية هي اكسدة NADH+H و FADH2 . وتحدث في السلسلة التنفسية. وهي جزء مما يطلق عليه التفسفر المؤكسد. اما التفسفر فهو تفسفر ADP الى ATP . ارجو ان يكون هذا الرد مقنعا.

    • الغشاء الداخلي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات +H و عودتها الى الماتريس لا تتم الا عبر الكرات ذات شمراخ تجد ذلك في الدقيقة 3:50 من مقطع الفيديو

    • الغشاء الداخلي للميتوكندري غير نفوذ للبروتونات +H و عودتها الى الماتريس لا تتم الا عبر الكرات ذات شمراخ تجد ذلك في الدقيقة 3:50 من مقطع الفيديو .

أترك ردا