بنية و فوق بنية العضلة الهيكلية المخططة - فضاء علوم الحياة و الأرض

بنية و فوق بنية العضلة الهيكلية المخططة

يتطلب النشاط العضلي تقلص عدة عضلات وفق آلية محددة. لفهم هذه الآلية، ينبغي أولا معرفة بنية و فوق بنية هذه العضلات ثم التعرف على أبرز مكوناتها. تمثل الوثيقة أسفله بنية العضلة الهيكلية المخططة.

بنية العضلة الهيكلية المخططة

1 : وتر، 2 : عضلة، 3 : نسيج ضام، 4 : أوعية دموية، 5 : حزمة ألياف عضلية، 6 : ليف عضلي، 7 : لُييف عضلي، 8: رسم تخطيطي يوضح بنية العضلة الهيكلية المخططة.

تتشكل إذن العضلة الهيكلية المخططة من عدة ألياف عضلية متجمعة على شكل حزم، هذه الألياف عبارة عن خلايا عملاقة متعددة النوى و مُكونة بدورها من لُييفات عضلية. قصد التمكن من تحديد العناصر المتدخلة خلال التقلص العضلي، نقترح الوثيقتين أسفله، و اللتان تعطيان فوق بنية الليف العضلي و مكونات اللييف العضلي.

فوق بنية الليف العضلي

فوق بنية اللييف العضلي

1 : غشاء ساركوبلازمي، 2 : ساركوبلازم، 3 : شبكة ساركوبلازمية داخلية، 4 : نواة.
  • يتميز كل لييف عضلي بتواجد مناطق داكنة تتناوب مع مناطق فاتحة. نجد وسط كل شريط فاتح خطا قاتما يسمى حز Z. تسمى المنطقة المحصورة بين حزي Z متتاليين بالساركومير، الذي يعتبر الوحدة البنيوية و الوظيفية للييف العضلي.
  • يتميز اللييف العضلي كذلك بتواجد صنفين من الخييطات : خييطات سميكة تسمى خييطات الميوزين، و خييطات دقيقة تسمى خييطات الأكتين.
  • تتكون خييطات الميوزين من جزيئات الميوزين المُكَوَّنة بدورها من ساق و رأسين. أما خييطات الأكتين، فتتكون من جزيئات الأكتين الملتوية مُشَكِّلة سلسلتين ترتبط بهما جزيئات التروبونين و التروبوميوزين.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

39 تعليق في ”بنية و فوق بنية العضلة الهيكلية المخططة“

    • سمير أيوبي
      يوم

      الخلية العضلية هي ما يطلق عليه الليف العضلي، وهي خلية عملاقة متعددة النوى و مكونة من عدة لُييفات عضلية.

  1. استاذ من فضلك اجبني عن هذين السؤالين :هل تنزلق خييطات الاكتين بين خييطات الميوزين ام تنزلق خييطات الميوزين بين خييطات الاكتين ؟ وهل تدور رؤوس الميوزين في اتجاه الحز Z ؟ O>o!! ?

    • En fait, on parle de structure et ultrasctructure, la différence c’est que la structure concerne les constituants cellulaires un peu gros, comme les organites… etc, alors que l’ultrastructure concerne des éléments pus petits, à l’echelle atomique ou moléculaire.

    • بعد التقلص العضلي، يلاحظ نقصان طول الساركومير (تقارب حزي Z)، كذلك يتضح أن المنطقة الفاتحة ينقص طولها بينما تحتفظ المنطقة الداكنة بطولها الأصلي. المنطقة H بدورها ينقص طولها و قد تختفي في بعض الأحيان.

أترك ردا