الواسمات الرئيسية للذاتي CMH و وظائفها - فضاء علوم الحياة و الأرض

الواسمات الرئيسية للذاتي CMH و وظائفها

على مستوى الغشاء السيتوبلازمي للخلايا المُنواة و بعض الخلايا المناعية، تتواجد جزيئات تُدعي الواسمات الرئيسية للذاتي، و تلعب دورا هاما في التمييز بين عناصر الذاتي و غير الذاتي بعرضها للمحددات المستضادية لمولد المضاد.

  • الكشف عن الواسمات الرئيسية للذاتي

بما أن لعامل الوراثة دور هام في التمييز بين عناصر الذاتي و غير الذاتي، فإن نسبة من البروتينات المُنتجة من طرف الجسم لها كذلك دور في هذه العملية.

قصد تحديد بنية و طبيعة هذه البروتينات، نقترح معطيات الوثيقتين التاليتين، الأولى تمثل نسبة نجاح التطعيم بدلالة الزمن و حسب القرابة بين المعطي و المتلقي (تتشابه مورثات الواسمات الرئيسية للذاتي CMH، كلما كانت قرابة عائلية كبيرة تجمع الأفراد). بينما تمثل الوثيقة الثانية بنية و أماكن تواجد أصناف هذه الواسمات.

تطور نسبة بقاء الطعم عند الإنسان في حالات مختلفة

أصناف الواسمات الرئيسية للذاتي

تزداد نسبة بقاء الطعم مع وجود قرابة عائلية، أي عندما تكون مورثات الواسمات الرئيسية للذاتي CMH جد متشابهة. إذن فجزيئات CMH هي المحددات الجزيئية للذاتي، حيث تحدد الهوية النسيجية لعناصر الذاتي، و كل عنصر يتوفر على CMH مختلف، يعتبر غير ذاتي.
الواسمات الرئيسية للذاتي CMH عبارة عن كليكوبروتينات مُدمجة في غشاء جميع خلايا الجسم باستثناء الكريات الحمراء. و تم تحديد صنفين أساسيين من هذه الجزيئات :

  • الواسمات الرئيسية للذاتي من الصنف I و يُرمز لها بـ CMH-I : وهي جزيئات توجد على سطح جميع الخلايا المُنواة، و تتكون من سلسلتين بيبتيديتين : السلسلة α و السلسلة β2m.
  • الواسمات الرئيسية للذاتي من الصنف II و يُرمز لها بـ CMH-II : وهي جزيئات توجد أساسا على سطح بعض الخلايا المناعية (بلعميات كبيرة، خلايا لمفاوية…)، و تتكون من سلسلتين بيبتيديتين : السلسلة α و السلسلة β.
  • الأصل الوراثي لتنوع بروتينات المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي CMH

تتميز جزيئات المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي CMH بتنوع كبير على مستوى الأفراد، مما يفسر سبب رفض عمليات التطعيم في غالب الأحيان.

قصد الكشف عن سبب هذا التنوع في جزيئات CMH، نعطي الوثيقة الموالية، و التي تتمثل المورثات و الحليلات الرامزة لبروتينات CMH.

الأصل الوراثي لتنوع الواسمات الرئيسية للتلاؤم النسيجي

أهم خصائص مورثات CMH : تتحكم في المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي عند الإنسان مجموعة من المورثات : A و B و C و D، حيث أن كل مورثة ممثلة بعدد كبير من الحليلات (المورثة A بـ 239 حليل، المورثة B بـ 494 حليل…)، الشيء الذي يجعل كل شخص يتميز بتركيبة فريدة من هذه المورثات و بالتالي من بروتينات CMH.
يُفسر رفض الطعم في حالة غياب قرابة بين المعطي و المتلقي، باختلاف بروتينات CMH بينهما، هذا الاختلاف ناتج عن الاختلاف في الحليلات الرامزة لهذه البروتينات، حيث أن كل شخص يتميز بتركيبة مميزة من هذه الجزيئات، و بالتالي، فكل خلية غريبة عن الجسم تُعتبر بمثابة عنصر غير ذاتي.
  • وظائف المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي

للتعرف على أهم وظائف المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي و الكيفية التي يساهم بها في تحديد عناصر غير الذاتي، نقترح دراسة الرسم التفسيري التالي.

وظائف المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي CMH

نميز مسلكين لتدخل بروتينات CMH :

  • في جميع خلايا الجسم، تجزء أنزيمات متخصصة عينة من البروتينات المتواجدة في السيتوبلازم إلى بيبتيدات، تسمى محددات مستضادية. ترتبط هذه المحددات المستضادية بجزيئات CMH من الصنف I. يهاجر المركب “محدد مستضادي – CMH” إلى سطح الخلية حيث يتم عرض المحدد المستضادي بشكل دائم من طرف الخلية.

    هذه المحددات المستضادية المعروضة من طرف CMH-I، قد تكون أجزاء من بروتينات طبيعية للخلية فلا تُسبب أي استجابة مناعية، لكنها في بعض الأحيان تكون غير طبيعية، مثل البروتينات الشاذة الناتجة عن تغير وراثي للخلية أو بروتينات حموية (نتيجة فيروس)، الشيء الذي يستدعي استجابة مناعية للقضاء عليها.

  • على مستوي الخلايا المناعية (العارضة لمولد المضاد)، تعمل هذه الخلايا على عرض المحددات المستضادية، بعد بلعمتها لمولد المضاد. تعرض هذه الخلايا المحدد المستضادي بواسطة جزيئات CMH من الصنف II، لتثير بذلك استجابة مناعية.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

16 تعليق في ”الواسمات الرئيسية للذاتي CMH و وظائفها“

  1. Merci beaucoup professeur pour vos efforts, le site m’est d’une grande utilité Allah ijazik bikheir fi had chahr lmobarak ! j’espère que vous continuerez sur votre lancée inshalah et puisse Dieu vous venir en aide . Au revoir !

  2. ostad donc ila bghina n7sbo 3adad tawafo9at lmomkin l7osol 3alayha binisba lisibghi … ghadi ndiro darb dial 3adad l7alilat kolhom w hadchi kaml dial sibghi wa7ad et 7na 3andna joj … alors wach ghadi ndiro natija * 2 au la puissance ????
    et merci d’avance + PARDON MA3ANDICH CLAVIR ARABE

أترك ردا