الواسمات الثانوية للذاتي (نظام الفصائل الدموية ABO) - فضاء علوم الحياة و الأرض

الواسمات الثانوية للذاتي (نظام الفصائل الدموية ABO)

لا تتوفر بعض الخلايا (مثل الكريات الحمراء) على واسمات رئيسية للذاتي (CMH)، لكنها بالمقابل تتوفر على جزيئات أقل تنوعا منها تسمى الواسمات الثانوية للذاتي، من بينها بروتينات مسؤولة عن تحديد الفصائل الدموية حسب نظامي ABO و ريزوس Rhésus.

عند إجراء عمليات تحاقن الدم، يجب الأخذ بعين الاعتبار الفصائل الدموية للمعطي و المتلقي، لكون عملية إجراء التحاقن بشكل مباشر قد تؤدي في بعض الأحيان إلى اضطرابات عند المتلقي أو وفاته.

يُسبب هذه الإضطرابات، تواجد جزيئات تسمى مضادات الأجسام (اللكدين مضاد A و اللكدين مضاد B) على مستوى المصل، إضافة إلى تواجد جزيئات بروتينية على مستوى غشاء الكريات الحمراء تسمى مولدات اللكد A و B. يرتبط اللكدين مضاد A بمولد اللكد A مسببا تجمعا للخلايا الحاملة له، نتحدث عن ظاهرة التلكد (اللكد). نفس الشيء يحدث بين اللكدين مضاد B و مولد اللكد B.

تمثل الوثيقة التالية، أصناف مولدات اللكد و اللكدين عند أفراد مختلف الفصائل الدموية.

الواسمات الثانوية للذاتي (نظام الفصائل الدموية ABO)

يتجلى دور اللكدين (مضادات الأجسام) المتواجد في المصل، في الارتباط بمولدات اللكد (الواسمات الثانوية) المطابقة له، و المساهمة في تلكدها، و بالتالي فشل عملية تحاقن الدم.

مثلا، فشخص من الفصيلة الدموية A يتوفر على مولد اللكد A على مستوى كرياته الحمراء، أما في مصله فيتوفر على اللكدين مضاد B. عند حقن هذا الشخص بدم شخص ينتمي للفصيلة الدموية B، سيرتبط اللكدين مضاد B للشخص المتلقي بمولدات اللكد B للخلايا المحقونة، مما يؤدي إلى تلكدها و فشل عملية التحاقن بينهما.

تمثل مولدات اللكد التي تسبب التلكد، عناصر غير الذاتي لكون اللكدين يعمل على القضاء عليها. لهذا، و قبل إجراء التحاقن، يجب تحديد الفصائل الدموية لكل من المعطي و المتلقي للتأكد من مدى مطابقتهما و عدم تسببهما في حدوث التلكد.

تسمى مولدات اللكد بالواسمات الثانوية للذاتي لأنها تخص فقط الكريات الحمراء في الجسم.

بما أن الواسمات الثانوية المسؤولة عن تحديد الفصائل الدموية عبارة عن بروتينات غشائية، فأصل تنوعها سيكون وراثيا مثل الواسمات الرئيسية.

تمثل الوثيقة أسفله رسما تفسيريا لأصل تنوع الواسمات الثانوية للذاتي المسؤولة عن الفصائل الدموية ABO.

الأصل الوراثي للواسمات الثانوية للذاتي الخاصة بنظام الفصائل الدموية ABO

تتنوع الواسمات الثانوية للذاتي الخاصة بالفصائل الدموية ABO، نظرا للتنوع الوراثي للأفراد الحاملين لها :

  • كل شخص من الفصيلة الدموية A يتوفر على مولد اللكد A في غشاء كرياته الحمراء. يَنتُج مولد اللكد A عن الحليل A للمورثة المسؤولة عن تركيب هذا البروتين، و بالتالي فالنمط الوراثي المسؤول عن هذه الفصيلة هو A//A و كذلك A//O لكون الحليل O يُعطي أنزيما غير نشيط (الحليل O متنحي).
  • أما أفراد الفصيلة الدموية B، فيتوفرون على مولد اللكد B في غشاء كرياتهم الحمراء. يَنتُج مولد اللكد B عن الحليل B للمورثة المسؤولة عن تركيب هذا البروتين، و بالتالي فالنمط الوراثي المسؤول عن هذه الفصيلة هو B//B و كذلك B//O.
  • أفراد الفصيلة الدموية AB، يتوفرون على مولدي اللكد A و B معا، لكونهم يتوفرون على الحليلين A و B و بالتالي لديهم النمط الوراثي AB.
  • أما بخصوص أفراد الفصيلة الدموية O ، فلديهم حليلين O يعطيان أنزيما غير نشيط مما يفسر غياب مولدات اللكد A و B لديهم.

يتبين من خلال ما سبق أن تحديد الفصائل الدموية ABO تتحكم فيه مورثة واحدة ممثلة بثلاث حليلات و هي A و B و O.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

18 تعليق في ”الواسمات الثانوية للذاتي (نظام الفصائل الدموية ABO)“

  1. يمكنك اتنتاج معطيات الجدول الاول بطريقة نشيطة انطلاقا من جدول لنتائج اختبارات تحديد فصيلة الدم لاربع عينات مختلفة سيكون احسن خصوصا اذا قدمت هذه النتائج بطريقتك الخاصة والجيدة – شكرا جزيلا على هذه المجهودات

    • الأمر يتعلق بنوع آخر من مولد المضاد يتواجد على مستوى غشاء الكريات الحمراء. مورثة هذا النظام ممثلة بحليلين : +Rh مسؤول عن وجود مولد المضاد في غشاء الكريات، و -Rh مسؤول عن غياب مولد المضاد.

    • حمزة نصري
      يوم

      السلام عليكم
      المصل هو سائل البلازما ناقص بروتين مسؤول عن تختر الدم اسمه الليفين كما ان المصل هو من سوائل الجسم “الدم واللمف البيفرجي والمصل”
      وشكرا

  2. حمزة نصري
    يوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    “الشكر الجزيل للاستاذ”
    المعدرة ولكن فقرة ظاهرة التلكد لم اجدها منطقية لان “مثلا، فشخص من الفصيلة الدموية A يتوفر على مولد اللكد A على مستوى كرياته الحمراء، أما في مصله فيتوفر على اللكدين مضاد B. عند حقن هذا الشخص بدم شخص ينتمي للفصيلة الدموية B، سيرتبط اللكدين مضاد B للشخص المتلقي بمولدات اللكد B للخلايا المحقونة، مما يؤدي إلى تلكدها و فشل عملية التحاقن بينهما.”لماذا نقول “فشل عملية التحاقن بينهما.” مادام مولد اللكد A يلتقي باللكدين المضاد A …….”
    المرجوا التوضيح

    • يسقر صادق
      يوم

      أثناء نقل الدم لا تؤخذ بعين الاعتبار الأجسام المضادة (لكدين مضاد) في مصل الشخص المانح للدم (المتبرع)
      لأنه في مراكز حقن الدم يتم فصل جميع مكونات الدم (كريات حمراء، كريات بيضاءـ صفائح دموية وبلازما)،
      وعند حقن شخص مصاب يتم حقنه بالكريات الحمراء فقط

أترك ردا