العلاقة صفة - بروتين و مورثة - بروتين - فضاء علوم الحياة و الأرض

العلاقة صفة – بروتين و مورثة – بروتين

تتحكم في كل صفة وراثية، قطعة من الـ ADN تسمى المورثة، هذه الصفة تكون ممثلة بمظاهر خارجية مختلفة، مما يدل على تغير هذه المورثة، نتحدث عن الحليلات.

للكشف عن سبب تنوع الصفة الوراثية إلى عدة مظاهر خارجية نقترح المعطيات التالية :

  • الكشف عن العلاقة صفة – بروتين
يَنتج اللون البني للجلد (الشكل المتوحش)، عن انتاج الخلايا الجلدية لصِبغة بُنية تسمى الميلانين، و يتغير لون البشرة حسب نسبة هذه الصبغة في الخلايا الجلدية. لكن هناك أشخاص تفتقر خلاياهم الجلدية لهذه الصبغة، مما يؤدي إلى تلون الجلد بالأبيض، صفة المهق (الشكل الطافر).

يتطلب تركيب الميلانين وجود أنزيم يسمى التيروزيناز، يجعل خلايا الجلد تُركب هذه الصبغة انطلاقا من مواد أخرى من بينها التيروزين.

تمثل الوثيقة أسفله، رسما تفسيريا لمراحل تركيب الميلانين، و العناصر المتدخلة خلال هذه العملية.

طفل أمهق
طفل أمهقالمصدر

رسم تفسيري يوضح العناصر المتدخلة في تركيب الميلانين

بما أن تكوُّن الميلانين يتطلب تواجد أنزيم التيروزيناز، فربما الشخص الأمهق يفتقر لهذا الأنزيم، أو أن هذا الأخير غير فعال، مما يسبب غياب صبغة الميلانين في الخلايا الجلدية لجسمه، و بالتالي تلونه بالأبيض.

إبراز العلاقة صفة – بروتين : يُعتبر لون البشرة صفة وراثية، هذه الصفة يتحكم فيها تواجد أو غياب بروتين معين (التيروزيناز)، يمكن كذلك لبنية هذا البروتين أن تتغير مسببة تغير المظهر الخارجي للصفة المدروسة. إذن فالصفة الوراثية ما هي إلا تعبير عن إنتاج بروتين معين (وظيفي أو بنيوي).

  • الكشف عن العلاقة مورثة – بروتين

يتميز الأشخاص السليمون بكريات حمراء كروية الشكل بفضل توفرها على خضاب دموي عادي HbA، بينما الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم المنجلي، يتوفرون على كريات حمراء منجلية الشكل، ناتجة عن تواجد خضاب دموي غير عادي HbS. بينت الدراسات أن الأشخاص المصابين بهذا المرض، يختلفون عن الأشخاص السليمين على مستوى جزء من جزيئة الـ ADN.

تمثل الوثيقة أسفله جزءا من سلسلة الأحماض الأمينية للخضاب الدموي عند الأشخاص السليمين و الأشخاص المصابين، و كذا جزءا من جزيئة الـ ADN لديهما.

جزء من جزيئة الـ ADN وسلسلة الاحماض الأمينية عند شخص سليم و شخص مصاب بمرض فقر الدم المنجلي

توجد بين جزيئة الـ ADN و البروتينات، عدة قواسم مشتركة، إذ تتكون من تسلسل دقيق لعناصر معينة (النيكليوتيدات بالنسبة للـ ADN، و الأحماض الأمينية بالنسبة للبروتينات). من خلال المثال المدروس أعلاه، يتبين أن كل تغيير يحدث على مستوى جزيئة الـ ADN، يرافقه تغيير في متتالية الأحماض الأمينية على مستوى البروتين.

  • نستنتج إذن أن متتالية النيكليوتيدات في المورثة، هي التي تتحكم في متتالية الأحماض الأمينية المُشكّلة للبروتينات، و كل تغيير على مستوى الـ ADN، يترتب عنه خلل في تركيب البروتين المناسب.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

32 تعليق في ”العلاقة صفة – بروتين و مورثة – بروتين“

  1. وجت في احد الوطنيات اتناء المراجعة سؤال يقول بستغلال معطيات الوتيقة بين العلاقة مورتة بروتين صفة هل ابين بالمتال المدروس في الوتيقة من خلال متل من رصيدي المعرفي ? وشكرا

    • يجب توضيح هذه العلاقة من خلال المثال وكذلك يجب الإعتماد على المكتسبات، يجب المزاوجة بينهما في صياغة الجواب.

  2. استاذ لم افهم هذا السؤال باستغلال معطيات الوتيقة بين العلاقة مورتة بروتين صفة

    انت قلت لنا فقط العلاقة صفة-بروتين و العلاقة مورثة-بروتين

    فكيف يطلبون مني ان ابين العلاقة مورثة-بروتين-صفة وانت لم تشرحها في الدرس

    هل من توضيح

    • يجب عليك التمرن على ذلك من خلال وثائق الدرس و بعض التمارين التي تتطلب التفسير. سأحاول أن أدرج موضوعا حول المهارات التي تتطلبها مادة علوم الحياة و الأرض.

    • شخص تفتقر خلاياه الجلدية لصبغة الميلانين المسؤولة عن اللون البني للبشرة، مما يؤدي إلى تلون الجلد بالأبيض، صفة المهق.

  3. شكرااا جزيلااا استادي العزيز على كل مجهوداتك و بكل صرحة لقد كنت مرتبكا جدا من هذا الدرس و صعوبة فهمه حتى وجدت موقعك الرائع الذي افادني فعلا و اتمنى ان تستمر في طرح الشروحات و خصوصاا الصور و الفلاشات التوضيحية فهي تساعد في الفهم كثيرااا
    لدي فرض محروس غدا تمنوا لي التوفيق ,,

  4. هل جميع منلهم بشرة بيضاء يعانون من هدا المرض؟ هل يعقل هدا علما أن هناك بعض الدول يتسم جل أفرادها بهده الصفة كإرلاندا مثلا.

  5. ostad wa9ila hadiik 2ème expérience d anémie falciforme katbyn la relation caractère-protide machi gène-protide l ikhtilaf li kayn mabin exp 1 o 2 howa f exp 1 le protide est fonctionnel et dans la 2 exp le protide est constructif
    et attend votre réponse svp

أترك ردا