التخلص من النفايات المنزلية - الانتقاء - فضاء علوم الحياة و الأرض

التخلص من النفايات المنزلية – الانتقاء

بالنظر لخطورة النفايات المنزلية و آثارها السلبية المتعددة، أصبح من الضروري العمل على تدبيرها و معالجتها. و تتجلى أولى الخطوات، في عملية الانتقاء، حيث يتم فرز النفايات و تصنيفها حسب طبيعتها.

تمثل الوثيقة أسفله، مختلف مراحل فرز و انتقاء النفايات المنزلية الصلبة.

مراحل عملية انتقاء النفايات الصلبة

يستدعي فرز النفايات و انتقاؤها وعيا بيئيا لدى عامة الناس في كيفية التخلص من مخلفاتهم و القيام بفرز بسيط لكل من المخلفات البلاستيكية و الورقية و الزجاجية قبل التخلص منها. كما يجب ادراج مشاريع فرز النفايات من طرف الجماعات المحلية و ذلك بوضع صناديق قمامة لفرز النفايات بحيث تخصص كل واحدة، بحسب لونها، لاستقبال نوع محدد من النفايات.
بعد الانتقاء المنجز من طرف المستهلكين، تتعرض النفايات المنزلية لانتقاء آخر من طرف عمال جمع النفايات و ذلك على مستوى مراكز خاصة و مجهزة. يمكن تلخيص أهم مراحل انتقاء النفايات كالتالي :

  • تتعرض النفايات بعد استقبالها، لانتقاء أولي حيث يتم التخلص من المواد غير القابلة لإعادة الاستعمال و التدوير، كما يتم عزل الورق المقوى الكبير الحجم.
  • باقي النفايات يتم ادخالها داخل غربال دوار يمكن من فصل الأجسام المجوفة عن الأجسام المسطحة، حيث تتعرض هذه الأخيرة إلى انتقاء يدوي من طرف العمال يتجلى في فصل الجرائد و المجلات عن الورق المقوى و التخلص من المطروحات غير القابلة للاستغلال.
  • أما الأجسام المجوفة فتتعرض للفرز بواسطة مغناطيس ضخم، حيث يتم فصل الأجسام المكونة من الصلب عن باقي الأجسام.
  • تتعرض الأجسام المجوفة غير المكونة من الصلب إلى انتقاء يدوي للتخلص من المطروحات و عزل البلاستيك عن الألومنيوم و المعلبات المختلفة.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

13 تعليق في ”التخلص من النفايات المنزلية – الانتقاء“

  1. فاطمة الزهراء
    يوم

    السلام عليكم استاد
    ارى انك لم تتطرق في الدرس الى تدبير النفايات عبر اعادة تدويرها من اجل صناعة مواد جديدة كالبلاستيك مثلا .

    • بالنسبة لإعادة التصنيع، يتم في الغالب التطرق إلى الأمثلة التي تحدثنا عنها في الفقرات التالية للدرس مثل إنتاج السماد العضوي و إنتاج غاز الميثان والترميد.

أترك ردا