أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى الأنبوب الهضمي - فضاء علوم الحياة و الأرض

أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى الأنبوب الهضمي

  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى الفم: الهضم الميكانيكي
“يعاني السيد ابراهيم من عسر في الهضم بصفة مستمرة بعد كل وجبة غذائية، فنصحه أحد أصدقائه بزيارة الطبيب العام الذي سيوجهه إلى طبيب مختص بعد تشخيص حالته، وبعد زيارته للطبيب تفاجأ بأن قد وجهه إلى زيارة طبيب الأسنان عوض طبيب الجهاز الهضمي”.
صور لأسنان متسوسة
بالإعتماد على النص والصور المرفقة:
نفسر قرار الطبيب كون الأسنان هي السبب في إصابة هذا الشخص بعسر في الهضم.
تخضع الأغذية الصلبة في مستوى الفم للقطع وللتمزيق وللطحن بواسطة الأسنان، إنه هضم ميكانيكي. وتمزج باللعاب وتحرك باللسان لتصبح لقمة جاهزة للابتلاع. ثم يقوم المريء بإيصالها للمعدة.
  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى الفم: الهضم الكيميائي
النشا عبارة عن جزيئة سكرية ضخمة توجد بكثرة في مجموعة من الأغذية ذات الأصل النباتي كالخبز والأرز والبطاطس.
من خلال التجربة المقترحة نبحث عن تأثير اللعاب على جزيئة النشا:
  • في أنبوب اختبار الشاهد «A» نضع مطبوخ النشا (10 مل) مع الماء، وفي أنبوب اختبار «B» نضع نفس كمية مطبوخ النشا مع عينة من لعاب طري؛
  • توضع الانابيب في درجة حرارة 37°c مدة 10 دقائق؛
  • في نهاية التجربة، نقوم بالكشف عن السكريات البسيطة في الأنبوبين «A» و«B»:السكريات البسيطة نكشف عنها بواسطة محلول الفيهلينغ.
تجربة الكشف عن هضم النشا على مستوى الفم
نلاحظ أننا حصلنا على نتائج مختلفة بخصوص أنبوبي الإختبار «A» و «B»، فقد تكون راسب أحمر آجوري في الأنبوب «B» ولم يتكون هذا الراسب في الأنبوب «A».
نستنتج أن الأنبوب «A» لا يحتوي على سكريات بسيطة بينما الأنبوب «B» يحتوي على سكريات بسيطة.
على مستوى الفم، يعمل اللعاب على تحويل جزيئة النشا (جزيئة سكرية ضخمة) إلى جزيئة مالتوز (جزيئة سكر بسيط)، إنه هضم كيميائي. يتم هذا التحول بفعل أنزيم هضمي نوعي يسمى النشواز وذلك حسب التفاعل التالي:
تحفيز النشواز لتفكيك النشا

  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى المعدة: الهضم الميكانيكي
توضح الصور الملتقطة (بالأشعة السينية) لمعدة شخص بعد تناوله لوجبة غذائية حدوث تقلصات لجدار المعدة بعد استقبالها للقمة الغذائية.
صورة بالأشعة السينية لمعدة أثناء الهضم
يتقلص جدار المعدة بعد التوصل باللقمة الغذائية وذلك من أجل مزج وخلط الأغذية.
  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى المعدة: الهضم الكيميائي
“قام العالم “ويليام بوموWilliam Beaumont 1825 ” بتجربة على قطعة لحم، حيث أخذ محتوى معدة شخص صام لمدة 17 ساعة (عصارة المعدة) وأضافه على قطعة اللحم في درجة حرارة 37°c. بعد 10 ساعات اختفت قطعة اللحم وتحولت إلى سائل”.
قصد الكشف عن دور عصارة المعدة والتعرف على العناصر الغذائية التي تقوم العصارة بهضمها نقترح نتائج تحليل اللقمة الغذائية قبل وصولها للمعدة وبعد بقائها بالمعدة لأربع ساعات. وذلك في الجدول التالي:
تحليل اللقمة الغذائية بالمعدة
بالاعتماد على النص وعلى معطيات الجدول:
نلاحظ ظهور عنصرين جديدين في اللقمة الغذائية بعد اجتيازها للمعدة، وهما عصارة المعدة وجزيئات عديد البيبتيد.
على مستوى المعدة يتحول جزء من البروتيدات إلى جزيئات عديد البيبتيد، وذلك تحت تأثير العصارة المعدية.
تحتوي العصارة المعدية على أنزيم نوعي يسمى “البروتياز”، يعمل هذا الأخير على تحويل جزيئة البروتيدات إلى جزيئات عديد البيبتيد. وذلك حسب التفاعل التالي:
تحفيز البروتياز لتفكيك البروتيدات
  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى المعي الدقيق: الهضم الميكانيكي
توضح الصور الملتقطة (بالأشعة السينية) للمعي الدقيق عند شخص بعد تناوله لوجبة غذائية حدوث تقلصات لجدار المعي الدقيق بعد استقباله للقمة الغذائية.
صورة للمعي الدقيق أثناء الهضم
يتقلص جدار المعي الدقيق بعد التوصل باللقمة الغذائية وذلك يسمح بتنقل الغذاء على طول الأمعاء.
  • أكشف عن التحولات الغذائية على مستوى المعي الدقيق: الهضم الكيميائي
قصد الكشف عن التحولات التي تتعرض لها العناصر الغذائية على مستوى المعي الدقيق نقترح نتائج تحليل اللقمة الغذائية بعد تجاوزها للمعي الدقيق. النتائج مبينة في الجدول التالي:
تحليل اللقمة الغذائية المعي الدقيق
بالاعتماد على معطيات الجدول:
نلاحظ ظهور عناصر جديدة واختفاء أخرى في اللقمة الغذائية بعد اجتيازها للمعي الدقيق، فقد اختفى كل من النشا والدهون وظهر كل من الأحماض الآمينية والأحماض الذهنية والغليسيرول والعصارة المعوية والبنكرياسية بالإضافة إلى الصفراء. كما نلاحظ ارتفاع تركيز السكريات البسيطة وانخفاض في تركيز البروتينات.
على مستوى المعي الدقيق، وخصوصا على مستوى الاثنا عشري، يتحول ما تبقى من نشا ومالتوز إلى كليكوز، وما تبقى من بروتيدات وعديد البيبتيد إلى أحماض آمينية، بينما تتحول الذهنيات إلى أحماض ذهنية وغليسرول. وهذه التحولات تتم تحت تأثير العصارة المعوية والعصارة البنكرياسية التي تحتوي على أنزيمات هضمية نوعية، وذلك حسب التفاعلات التالية:
تفاعلات الهضم الكيميائي المعي الدقيق
  • أكشف التبسيط الجزيئي
قصد الكشف عن طبيعة التحولات التي تتعرض لها العناصر الغذائية على مستوى الأنبوب الهضمي نقترح نتائج التجربة التالية:
نحضر وسطين يفصل بينهما ورق سولوفان الذي يحتوي على ثغور مجهرية لا ترى بالعين المجردة، الوسط الأول عبارة عن محلول يحتوي على سكر النشا والكليكوز، والوسط الثاني يحتوي على ماء مقطر كما تبين الوثيقة التالية. بعد مرور ساعة من الزمن نقوم بالكشف عن وجود النشا وسكر الكليكوز في الوسط الأول والثاني باستعمال الماء اليودي ومحلول الفيهلينغ، فنلاحظ أن الوسط الثاني أصبح يحتوي على سكر الكليكوز ولا يحتوي على سكر النشا.
العدة التجريبية الكشف عن التبسيط الجزيئي
بالاعتماد على معطيات التجربة:
نلاحظ من خلال التجربة أن سكر الكليكوز انتقل من الوسط الأول إلى الوسط الثاني عكس سكر النشا الذي بقي في الوسط الأول، ويرجع ذلك لأن جزيئة النشا هي جزيئة كبيرة القد لم تستطع المرور عبر ورق السولوفان بينما جزيئة الكليكوز هي جزيئة صغيرة القد استطاعت المرور عبر ورق السولوفان إلى الوسط الثاني.
تعمل الإنزيمات الهضمية النوعية على تفكيك جزيئات الأغذية البسيطة (جزيئات ضخمة: سكريات معقدة، بروتيدات، ذهنيات) إلى جزيئات صغيرة القد تدعى مواد القيت (كليكوز، أحماض آمينية، أحماض ذهنية وغليسيرول).
الأنزيم مادة كيميائية عضوية لا تدخل في التفاعل بل تحفزه، وتعمل على تفكيك الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات صغيرة القد في درجة حرارة 37°C مع وجود الماء، تسمى هذه التفاعلات بالحلمأة.
تعتبر مواد القيت نواتج الهضم النهائية، وتضم: الماء، والفيتامينات، والأملاح المعدنية والكليكوز والأحماض الآمينية والاحماض الذهنية والغليسرول.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

أترك ردا