الاستنساخ (النسخ الوراثي) - فضاء علوم الحياة و الأرض

الاستنساخ (النسخ الوراثي)

تتموضع جزيئة الـ ADN على مستوى النواة، باعتبارها المكون الرئيسي للصبغيات، أما تركيب البروتينات، فيتم على مستوى السيتوبلازم، الشيء الذي يفرض وجود عنصر وسيط بين النواة و السيتوبلازم.

للكشف عن طبيعة هذا العنصر، و الكيفية التي يضمن من خلالها نقل الرسالة من النواة إلى السيتوبلازم، نقترح المعطيات التالية:

  • الكشف عن الرسول بين النواة و السيتوبلازم
تم وضع أميبة A (كائن حي وحيد الخلية)، في وسط مغذي يضم الأوراسيل المشع (Uracile)، و هو قاعدة آزوتية تدخل في تركيب جزيئة تسمى ARN (الحمض النووي الريبوزي). بعد ساعتين، أصبحت النواة الأميبة A مشعة. بعد ذلك، تم زرع نواة الأميبة A في أميبة أخرى B، بعد إزالة نواتها و التي عرفت توقف تركيب البروتينات على مستوى سيتوبلازمها. بعد ساعتين، لوحظ أن سيتوبلازم الأميبة B أصبح مشعا، و استأنفت هذه الأميبة تركيب البروتينات، لكن بعد إضافة إنزيم ARNase، و هو أنزيم يفكك الـ ARN، يُلاحظ توقف تركيب البروتينات.

تمثل الوثيقة اسفله الظروف التجريبية و النتائج المحصل عليها خلال هذه التجربة.

تجربة الكشف عن الرسول بين النواة و السيتوبلازم

عند وضع النواة المشعة في الأميبة B، يُلاحظ انتقال الإشعاع إلى السيتوبلازم، مما يدل على أن الـ ARN (الذي يضم الأوراسيل المشع)، انتقل من النواة إلى السيتوبلازم. كما أن استئناف تركيب البروتينات، يدل على أن لهذه الجزيئة دور في ذلك، و مما يؤكد هذا الأمر توقف تركيب البروتينات بعد إضافة أنزيم ARNase.

  • نستنتج من هذه المعطيات، أن جزيئة الـ ARN، تلعب دور رسول بين جزيئة الـ ADN، المتواجدة على مستوى النواة، و عملية تركيب البروتينات، التي تحدث على مستوى السيتوبلازم. تسمى هذه الجزيئة بـ ARN الرسول (ARNm).
  • تحديد بنية جزيئة الـ ARNm

عند دراسة بنية جزيئة الـ ARN الرسول (ARNm)، تبين أنها تشبه إلى حد كبير جزيئة الـ ADN، مع وجود بعض الإختلافات. توضح الوثيقة أسفله مقارنة بنية الجزيئتين و مكوناتهما.

مقارنة بنية جزيئة الـ ARNm و جزيئة الـ ADN

تعتبر جزيئة الـ ARNm شبيهة بالـ ADN، مع وجود بعض الاختلافات :

  • في الـ ARNm نجد السكر الريبوزي، بينما في جزيئة الـ ADN، نجد السكر الريبوزي الناقص الأكسجين.
  • في الـ ARNm نجد نفس القواعد الآزوتية الموجودة في الـ ADN باستثناء التيمين الذي نجد مكانه الأوراسيل.
  • الـ ARNm مكون من لولب واحد من النيكليوتيدات، أما الـ ADN، فيتكون من لولبين.
  • نشير كذلك إلى أن الـ ARNm يتواجد في النواة و السيتوبلازم، بينما الـ ADN يتواجد في النواة فقط.
  • مراحل الاستنساخ (النسخ الوراثي)

للـ ARNm و الـ ADN بنية متشابهة نسبيا، حيث أنهما معا يتشكلان من متتالية نيكليوتيدات. تلعب جزيئة الـ ARNm دور وسيط بين الـ ADN و عملية تركيب البروتينات على مستوى السيتوبلازم. و بما أن البروتينات المُنتَجة، لها علاقة بجزيئة الـ ADN، فإن الـ ARNm يعمل على نقل الرسالة من الـ ADN بشكل متطابق. تسمى هذه العملية بالاستنساخ (النسخ الوراثي)، و تبين الوثيقة أسفله مراحلها.

آلية الاستنساخ (النسخ الوراثي)

يمر استنساخ جزيئة الـ ADN إلى ARNm بعدة مراحل و يتميز بعدة خصائص :

  • يفترق شريطا الـ ADN على مستوى المورثة المعنية،بتدخل أنزيم الـ ARN بوليميراز.
  • تُنسخ المورثة المعنية إلى ARNm عن طريق الـ ARN بوليميراز، وذلك بتموضع نيكليوتيدات جديدة أمام الشريط المنسوخ (اللولب المنسوخ)، حسب تكامل القواعد الآزوتية : السيتوزين مع الغوانين و الأوراسيل مع الأدينين.
  • يبدأ تركيب الـ ARNm من طرفه ‘5 و يستطيل الشريط المُشكّل في الاتجاه ‘3 (‘5 ← ‘3 بالنسبة لشريط الـ ARNm الناشيء، و المنحى ‘3 ← ‘5 بالنسبة لشريط الـ ADN المنسوخ).
  • هكذا، يُنقل الخبر الوراثي من الـ ADN إلى الـ ARNm، و هذا ما يسمى بالاستنساخ Transcription.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

56 تعليق في ”الاستنساخ (النسخ الوراثي)“

    • الاورسيل المشع لم ينتقل إلى نواة الأميبة b، بل إلى نواة الأميبة a، وهذا راجع إلى ادماجه على مستوى جزيئة الـ ARNm والتي يتم تركيبها على مستوى النواة إنطلاقا من جزيئة الـ ADN من خلال عملية الاستنساخ.

    • كل القواعد الآزوتية تكون متواجدة بشكل طبيعي على مستوى الأميبة، أما استعمالنا للأوراسيل المشع فكان فقط للكشف عن مسار إنتقال الـ ARNm.

    • خلال تشكل الـ ARNm يتدخل أنزيم الـ ARN بوليميراز، هذا الأخير لا يدمج التيمين، ويستعمل عوضه الأوراسيل خلال تركيبه للـ ARNm.

    • مرحبا، موقعنا موجه لتلاميذ البكالوريا بالمغرب، لكن بإمكانك تصفح الموقع لتجد الوحدات المطابقة لدروسك في الجزائر.

    • الأمر مختلف، نسخ الـ ADN يهدف إلى مضاعفة هذه الجزيئة حتى تأخذ كل خلية نسخة من الخبر الوراثي… أما فيما يخص إستنساخ الـ ARN، فالأمر يتعلق بكون هذه العملية تتم فقط باستعمال أحد شريطي جزيئتي الـ ADN.

    • الـ ADN هي الجزيئة الحاملة للخبر الوراثي، أما الـ ARN، فهي فقط جزيئة وسيطة تلعب دورا في تعبير الخبر الوراثي إلى بروتينات. بخصوص ظاهرة النسخ الوراثي، فهو عملية تركيب الـ ARN إنطلاقا من الـ ADN.

  1. لقد قلت أن شريطا الـ ADN يفترقا على مستوى المورثة المعنية بتدخل أنزيم الـ ARN بوليميراز، لكن حسب ما درست يتم فصل الشريطين بتدخل انزيم الهيليكاز، أما أنزيم بوليميراز فهو يعمل علي التركيب ، و هدا يوافق كدلك التعريف الذي قدمته حيت عرفته بأنه أنزيم له دور هام وحيوي في عمليات تحليل الأحماض النووية مثل الـ ADN و الـ ARN ، إن كان كلامي صحيح فالمرجو تصحيح الخطأ حتى لا يصبح شائعا وشكرا .

    • ليس هناك خطأ، بالنسبة لأنزيم الهيليكاز، فهو يتدخل في عملية مضاعفة الـ ADN و ليس في عملية الاستنساخ، خلال هذه الأخيرة يعمل الـ ARN بوليميراز على فصل شريطي الـ ADN و نسخ أحدهما إلى ARNm ثم ربط الشريطين من جديد حتى تعود جزيئة الـ ADN إلى حالتها الأصلية. كذلك بخصوص الجملة الأخيرة، يجب الفصل بين أنزيم ARN بوليميراز و أنزيم ARNase، هذا الأخير هو الذي يحلل الـ ARN، بينما الأول يتدخل في عملية الاستنساخ.

    • الـ ARN جزيئة تتكون من تسلسل نيكليوتيدات ذات القواعد الآزوتية الأدينين و الأوراسيل و السيتوزين و الغوانين. هذه الجزيئة تتخذ أشكالا مختلفة بينها ARNm و ARNt…

    • هو عبارة عن جزيئة مُشكّلة من سكر ريبوزي، إحدى القواعد الآزوتية، ثم حمض فوسفوري. و تعتبر الوحدة الأساسية لجزيئتي الـ ADN و الـ ARN. عندما يتعلق الأمر بجزيئة الـ ADN، يفتقر السكر الريبوزي لذرة أكسيجين واحدة، فيسمى سكر ريبوزي ناقص الأكسجين.

  2. لم أفهم الهدف من الإستنساخ؟ يعني نعلم أن مضاعفة ADN تهدف لتكاثر الخلايا ولكن الإستنساخ في ماذا؟ بأسلوب آخر، لماذا تحدث إستنساخ ، ما محل الخلية من الإعراب بعدها…

  3. الشرعي ربيع
    يوم

    اريدك ان تطلعني كيف احدد codante corresponde au milieu d’un gène la polarité de cette séquence sachant que cette séquence TGT AGC CAG GCT GCG AAC TAG CTA CGG TAC GTA GCG الله يجازيك بخير عندي ف الامتحان الاثنين

أترك ردا