الاستجابة المناعية غير النوعية - فضاء علوم الحياة و الأرض

الاستجابة المناعية غير النوعية

إثر اختراق الحواجز الطبيعية من طرف عناصر غير الذاتي (بكتيريا مثلا)، تحدث استجابة مناعية محلية تتميز بظهور أعراض الالتهاب بفعل مجموعة من المواد تسمى الوسائط الالتهابية تحدث كذلك ظاهرة أخرى تسمى البلعمة تهدف بدورها للقضاء على العناصر الغريبة. تستهدف هذه الاستجابة جميع أنواع غير الذاتي، لهذا توصف باستجابة مناعية غير نوعية.

  • أعراض الاستجابة الالتهابية

قصد التعرف على أعراض الاستجابة الالتهابية و مميزاتها، نقترح دراسة الوثيقة الموالية و التي تمثل مراحل رد الفعل الالتهابي بعد الإصابة بجرح.

أعراض الالتهاب و مراحل الاستجابة الالتهابية

عند الإصابة بجرح أو وخز، تتسرب الجراثيم عبره مسببة استجابة التهابية تتجلى أعراضها في تكاثر البكتيريات و انتفاخ الشعيرات الدموية، احمرار المنطقة المصابة مع الإحساس بالألم. تعمل الكريات البيضاء (البلعميات) على الإنسلال من الشعيرات الدموية في مكان الجرح بهدف القضاء على البكتيريات.

يُعتبر الالتهاب المحلي وسيلة دفاعية غير نوعية لأنه يُوجه ضد كل أشكال غير الذاتي. تعتبر الخلايا البدينة، أولى الخلايا المناعية المتدخلة خلال الاستجابة الالتهابية، حيث تعمل على تحرير مجموعة من المواد تسمى الوسائط الالتهابية. يمثل الهيستامين أهم هذه الوسائط، حيث يسبب تمدد الشعيرات الدموية و بالتالي الرفع من نفاذيتها مما يؤدي إلى انتفاخ الأنسجة.

من بين الوسائط الالتهابية الأخرى نجد :

  • الكينين : هي عديدات بيبتيد تنتج عن انشطار بروتين بلازمي بفعل مولدات المضاد و تلعب نفس دور الهيستامين.
  • البروستاكلاندين : هي أحماض دهنية تركبها الخلايا البدينة و المحببات حيث تزيد من نفادية الأوعية الدموية.
  • نميز كذلك من بين الوسائط الالتهابية، مجموعة من الجزيئات تشكل جهازا يسمى عامل التكملة.
  • دور عامل التكملة في الاستجابة الالتهابية

يتشكل عامل التكملة من عدة جزيئات بروتينية يُرمز لها بـ : C1 و C2 و C3… إلى C9. يتم تركيب هذه الجزيئات داخل أنسجة مختلفة من الجسم، حيث تكون خاملة و يتم تنشيطها من طرف مولد المضاد خلال الاستجابة المناعية غير النوعية (المسلك التناوبي) أو من طرف مضادات الأجسام خلال الاستجابة المناعة النوعية (المسلك الكلاسيكي).

تمثل الوثيقة أسفله خطاطة تركيبية لمختلف مراحل تنشيط جزيئات عامل التكملة خلال المسلكين التناوبي و الكلاسيكي.

مراحل تنشيط جزيئات عامل التكملة

تنتج جزيئات عامل التكملة عن تفاعلات متسلسلة حسب مسلكين :

  • المسلك الكلاسيكي : يؤدي تواجد مضادات أجسام مرتبطة بمولد المضاد إلى تنشيط الجزيئة C1، و التي تساهم في انشطار جزيئتي C2 و C4 و بالتالي تشكل أنزيم C3 Convertase، هذا الأخير يساهم بدوره في تكسير C3 إلى C3a و C3b.
  • المسلك التناوبي : يتم بتدخل مولد المضاد إضافة إلى عوامل أخرى و يؤدي إلى تشكل أنزيمي C3 Convertase و C5 Convertase، اللذان يعملان على تركيب جزيئات : C3a و C3b و C5a و C5b.
تعمل هذه الجزيئات بعد تشكلها على القضاء على مولد المضاد عبر ثلاثة ظواهر أساسية و هي : تشكل مركب الهجوم الغشائي (C5b و C6 و C7 و C8 و C9) و الانجذاب الكيميائي للكريات البيضاء (C3a و C5a)، ثم تسهيل البلعمة (C3b).

تتمثل الأدوار الأساسية لجزيئات عامل التكملة في ثلاثة ظواهر أساسية و هي : تشكل مركب الهجوم الغشائي (بواسطة C5b و C6 و C7 و C8 و C9) و الانجذاب الكيميائي للكريات البيضاء (بواسطة C3a و C5a)، ثم تسهيل البلعمة (بواسطة C3b).

تمثل الوثائق الموالية، رسوما تفسيرية لهذه الظواهر.

تشكل مركب الهجوم الغشائي

ظاهرة الانجذاب الكيميائي

تسهيل البلعمة

نميز ثلاثة أدوار أساسية لجزيئات عامل التكملة و هي :

  • تشكل مركب الهجوم الغشائي : و هو عبارة عن مركب بروتيني على شكل قناة قطرها 10nm تخترق غشاء المتعضيات المجهرية أو الخلايا المعفنة، لينفد الماء عبرها مسببا انفجار هذه الخلايا. يتشكل هذا المركب انطلاقا من مجموعة من الجزيئات و هي : C5b و C6 و C7 و C8 و C9.
  • الانجذاب الكيميائي للخلايا المناعية : خلال الدقائق الأولى بعد بداية الالتهاب، يُلاحظ انجذاب خلايا مناعية (المحببات أولا ثم الوحيدات)، مُتنقلة نحو موقع الجرح. يحدث هذا الانجذاب تحت تأثير البروستاكلاندين إضافة إلى جزيئتي C3a و C5a، حيث تتسلل الخلايا المُنجذبة بواسطة أرجل كاذبة نحو بؤرة الالتهاب.
  • تسهيل البلعمة : يرتبط عامل التكملة C3b بمولد المضاد (البكتيريات و العناصر الغريبة)، و تسمى هذه العملية بالتعتيم، حيث تسمح للبلعميات من التعرف بسرعة أكبر على مولد المضاد، و بالتالي تقوم هذه الخلايا المناعية بابتلاعها (ظاهرة البلعمة).
  • ظاهرة البلعمة

تعتبر ظاهرة البلعمة، إحدى أهم ظواهر الاستجابة المناعية غير النوعية، حبث تعمل الخلايا المناعية (البلعميات) على ابتلاع العناصر الأجنبية عن الجسم.

تتم البلعمة عبر أربعة مراحل أساسية، تمثلها الوثيقة أسفله، إضافة إلى مختلف الحالات الناتجة عنها.

ظاهرة البلعمة و الحالات الناتجة عنها

تتم البلعمة في أربعة مراحل أساسية :

  • المرحلة 1 : التثبيت : حيث ترتبط عناصر مولد المضاد مع غشاء الخلايا المناعية بواسطة مستقبلات غشائية غير نوعية.
  • المرحلة 2 : الابتلاع : تحيط البلعمية بالبكتيريات بواسطة أرجل كاذبة لتُكون فجوة بلعمية.
  • المرحلة 3 : الهضم : تلتحم الليزوزومات بالفجوة البلعمية لتفرغ محتواها الأنزيمي الذي يؤدي إلى هضم و تحليل البكتيريات المُبتلعة.
  • المرحلة 4 : الإخراج : يتم خلال هذه المرحلة طرح حطام و بقايا البكتيريا المهضومة.
تُعتبر البلعمة وسيلة دفاع فورية لإنها تُنفذ بواسطة بلعميات توجد باستمرار في الدم و اللمف، و تعتبر كذلك وسيلة دفاع طبيعية غير نوعية لإنها موجهة ضد جميع أنواع الجراثيم دون تمييز.
بعد ابتلاع مولد المضاد من طرف الخلايا المناعية، نميز ثلاث حالات :

  • الحالة الأولى : و هي الأكثر ورودا، حيث تنتهي البلعمة بإقصاء مولد المضاد و بالتالي تراجع الخمج في المنطقة المعفنة.
  • الحالة الثانية : تبقى خلالها البكتيريا المُبتلعة في حالة مستقرة و سليمة داخل البلعمية، و يُمكن أن تتكاثر لاحقا.
  • الحالة الثالثة : تتكاثر البكتيريات حتى داخل البلعميات، و بالتالي يحدث انتشار للخمج نتيجة عجز أنزيمي أو بكتيريا مقاومة.
  • حصيلة على شكل خطاطة

خطاطة تركيبية لمختلف الظواهر التي تحدث خلال الاستجابة المناعية غير النوعية


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

25 تعليق في ”الاستجابة المناعية غير النوعية“

  1. سيف الدين
    يوم

    السلام عليكم يا استاذ ، اقدر مجهوداتك اتجاه التلاميذ و رغبتك في مساعدتهم ، و اود ان اقدم لك يد العون ، انا تلميذ باكالوريا امتلك معدات تسجيل صوتي ذات جودة جد عالية بامكاني مساعتك في برنامج “افكر” ان احتجتني ، هذا رقمي الشخصي

    08 20 19 90 06

  2. حمزة نصري
    يوم

    السلام عليكم اخوتي في الله اود ان اشكر الاستاذ واقول “اللهم ادخله جنتك”
    استاذ في الحصيلة بوجد”تتميز وسائل الدفاع غير النوعية بكونها غير قابلة للتكيف،”هل خير قابلة للتكيف ام قابلة للتكيف
    انتظر الاجابة جزاكم الله عنى خير الجزاء

  3. حمزة نصري
    يوم

    السلام عليكم اخوتي في الله اود ان اشكر الاستاذ واقول “اللهم ادخله جنتك”
    استاذ في الحصيلة بوجد”تتميز وسائل الدفاع غير النوعية بكونها غير قابلة للتكيف،”هل غير قابلة للتكيف ام قابلة للتكيف
    انتظر الاجابة جزاكم الله عنى خير الجزاء

أترك ردا