استكشف المناظر الجيولوجية - فضاء علوم الحياة و الأرض

استكشف المناظر الجيولوجية

  • أتعرف على التقنيات والوسائل المعتمدة في استكشاف المناظر الجيولوجية في الميدان
تتميز المناظر الجيولوجية بتنوعها واختلافها كما تبين الصور التالية:
images geologie
من بين الخاصيات التي نريد التعرف عليها من خلال الدراسة الميدانية لدينا:
  • نوع التضاريس : هل يتعلق الأمر بجبل، بهضبة أم بسهل …؟
  • الاستسطاحات : هل تمدنا هذه الاستسطاحات بمعلومات حول طبيعة الصخور؟ ماهي خاصيات المميزة لهذه الصخور؟ كيف تتوضع التشكلات الصخرية؟ ….
  • المجاري المائية : هل يتعلق الأمر بسيل أم بنهر؟ كيف هو لون المياه وسرعة التيار المائي؟ هل انحدار الأراضي التي يمر بها قوي أم ضعيف؟ ما نوع وقد الرواسب التي ترسبت على جانبيه؟
  • الغطاء النباتي : هل يوجد غطاء نباتي أم لا؟ وهل هو كثيف أم ضعيف؟
  • نشاط الإنسان : هل هناك ما يدل على تأثير الإنسان على المناظر الجيولوجية إيجابيا كان أم سلبا؟
حتى تتسم الدراسة الميدانية بالدقة والموضوعية، نعتمد على استبانة تشمل جميع الخاصيات التي تطرقنا اليها بشكل مفصل، وانطلاقا من مجموع الأجوبة سنكون قد احطنا بجميع مميزات الميدان. وهي كالآتي:
استبانة

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

أترك ردا