إنجاز الدراسة الإحصائية للنباتات بالوسط البيئي - فضاء علوم الحياة و الأرض

إنجاز الدراسة الإحصائية للنباتات بالوسط البيئي

  • انجاز جرد للنباتات: تقنية التربيع
خلال الدراسة الإحصائية للنباتات على مستوى وسط معين، يتم اختيار محطة جرد تكون متجانسة من حيث التنبت، وذلك بوجودها داخل الوسط المدروس وليس على حدوده.
أثناء الدراسة الإحصائية، يصعب جرد النباتات على مستوى الوسط بأكمله، لذلك نلجأ إلى تحديد أصغر مساحة تضم أغلب النباتات المميزة للموقع، وتسمى هذه المساحة بالمساحة الدنيا. ويتم ذلك عبر طريقة التربيع كما تبين الوثيقة التالية:
تقنية التربيع
نلاحظ أنه كلما ازدادت مساحة الجرد كلما ارتفع عدد الأنواع النباتية.
عند مساحة الجرد 16m2 تبقى عدد الأنواع النباتية ثابتا رغم ارتفاع مساحة الجرد.
نستخلص أن مساحة الجرد الدنيا هي 16m2.
  • استثمار نتائج الجرد
تمكن الدراسة الإحصائية لأنواع النباتات التي تنتمي لوسط بيئي من الحصول على معطيات كمية وكيفية، يمكن استغلالها في تكوين فكرة حول مميزات التنبت في الوسط المدروس، وذلك من خلال تحديد المعاملات التالية:
  • معامل الوفرة
معامل الوفرة
  • التردد و معامل التردد
التردد ومعامل التردد
خلال إنجاز جرد لتوزيع النباتات بمنطقة غابوية حصلنا على النتائج التالية:
نتائج الجرد
نلاحظ أن منحنى التردد وحيد المنوال، ومنه نستنتج أن الجرود أنجزت داخل مجموعة نباتية متجانسة.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

تعليق واحد في ”إنجاز الدراسة الإحصائية للنباتات بالوسط البيئي“

أترك ردا