أكشف الخلية كوحدة تركيبية للكائنات الحية - فضاء علوم الحياة و الأرض

أكشف الخلية كوحدة تركيبية للكائنات الحية

  • أتعرف المجهر
بعد وضعنا لكمية من القش الجاف في إناء به ماء لبضعة أيام، نلاحظ تعكر الماء مع انبعاث رائحة قوية. ولمعرفة السبب وإمكانية وجود كائنات حية لا ترى بالعين المجردة، نقوم بملاحظة عينة من هذه المياه بواسطة المجهر الضوئي.
المجهر الضوئي Microscope optique هو أداة تصلح لتكبير صورة العناصر المجهرية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كالكائنات الحية المجهرية.
للقيام بملاحظة مجهرية نقوم بتحضير مجهري، ويتكون هذا الأخير من صَفيحة زجاجية يوضع فوقها عينة من الشيء المراد ملاحظته في قطرة ماء أو محلول ملون ونضع عليها الصُفيحة، ثم نلاحظ بواسطة المجهر الضوئي.
  • أكشف وجود كائنات حية مجهرية بالوسط المائي: ملاحظة البراميسيوم
عند ملاحظتنا بالمجهر الضوئي لعينة من الوسط المحضر سابقا، نلاحظ وجود كائنات حية مجهرية تتحرك في جميع الاتجاهات، لها شكل بيضوي وبعدد كبير.
نلاحظ وجود كائن حي مجهري، يتحرك بواسطة أهداب، إنه البراميسيوم.
يتكون جسم البراميسيوم من خلية واحدة لهذا يسمى كائن “وحيد الخلية”، وهو كائن حي لا يرى بالعين المجردة إذن فهو “متعضي مجهري”.
وتتكون خلية البراميسيوم من ثلاث عناصر: غشاء سيتوبلازمي وسيتوبلازم ونواة.
  • أتعرف الخلية النباتية (البصل) والخلية الحيوانية (الوجه الداخلي للخد)
نأخذ عينة من الأوراق الرقمية اللحمية لنبات البصل عبارة عن قشرة دقيقة وشفافة، ثم نضعها بين صَفيحة وصُفيحة مع ملون “الأحمر المحايد”، ونقوم بملاحظتها بالمجهر الضوئي.
كما نأخذ عينة من الوجه الداخلي للخد عند الإنسان، ونضعها بين صَفيحة وصُفيحة مع ملون “أزرق الميتيلين”، ونقوم بملاحظتها بالمجهر الضوئي.
الخلية هي أدق جزء يتكون منه جسم جميع الكائنات الحية، لهذا تعد وحدة تركيبية لجسم النبات والحيوان. وتتكون الخلية من ثلاث عناصر أساسية هي: غشاء سيتوبلازمي وسيتوبلازم ونواة.
تتجمع الخلايا فتكون نسيجا، وتتجمع الانسجة فتكون عضوا، وتتجمع الأعضاء فتكون جسم الكائن الحي.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

أترك ردا