أخطار التلوث النووي - فضاء علوم الحياة و الأرض

أخطار التلوث النووي

على الرغم من المزايا الكثيرة للإشعاعات النووية للإنسان في عدة مجالات، إلا أن لها أضرار تفوق كل التوقعات على جميع الكائنات الحية و جميع الأوساط البيئية.

من أبرز الأمثلة التي توضح أخطار التلوث النووي، نجد حادثة تشرنوبيل Tchernobyl في 26 أبريل 1986، و التي حدث خلالها انفجار مفاعل نووي لهذه المحطة مع اكتساح نواتج التفتت النووي للهواء و الماء و التربة خاصة السيزيوم 137Cs و اليود 131I.

تمثل الوثيقتان أسفله، مساحة انتشار السحابة المشعة خلال الأيام التي تلت انفجار محطة Tchernobyl، و بعض الآثار السلبية لهذه الحادثة.

مساحة توزيع سحابة الإشعاع النووي الناتجة عن انفجار المحطة النووية لتشرنوبيل

بعض نتائج انفجار المفاعل النووي بتشرنوبيل Tchernobyl

أخطار التلوث النووي على صحة الانسان : للإشعاعات النووية تأثيرات آنية، و أخرى تظهر على المدى البعيد كما أن هذه التأثيرات لا تكون ملاحظة إلا إذا تجاوزت العتبة المسموح بها من الإشعاعات. من بين الآثار السلبية غير الملاحظة، هناك التغيرات التي تطرأ على جزيئة الـ ADN من انكسارات و تحولات في القواعد الآزوتية (طفرات). كما أن الإشعاعات النووية تؤدي إلى تفكيك جزيئة الماء داخل الجسم، الشيء الذي يؤدي إلى انتشار الجذور الحرة المضرة بجسم الإنسان.

أخطار التلوث النووي على البيئة : للإشعاعات النووية كذلك آثار سلبية على الكائنات الحية و على البيئة، وذلك حسب الجرعات و حسب الأنواع. ينتج هذا التلوث غالبا عن التجارب النووية، حيث تحمل الرياح الغبار المشع ليتساقط فوق عدة مناطق مجاورة، كما أن هذه العناصر المشعة تنتقل عبر السلاسل الغذائية، فتؤثر سلبا على الكائنات الحية.


شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

أستاذ الثانوي التأهيلي في مادة علوم الحياة والأرض، يزاول التدريس حاليا بالثانوية التأهيلية إبن خلدون بتيط مليل (نيابة مديونة). حاصل على الإجازة في العلوم النباتية بكلية العلوم ابن امسيك، وحاصل كذلك على الماستر المتخصص في البيوتكنولوجيا ومقاربة الجودة بذات الكلية.

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

4 تعليقات في ”أخطار التلوث النووي“

    • الجذور الحرة عبارة عن مركبات كيميائية غير مستقرة ناتجة عن تفاعلات كيميائية داخل الجسم. كون هذه الجزيئات غير مستقرة يجعلها نشيطة وقد تسبب اضرارا على مستوى خلايا الجسم.

  1. السلام عليكم أستاد . جزاك الله خيراً . كنا نبدر الوقت ولمجهود للبحت عن فيديو بسيط وهادف لتلقين بعد المفاهيم والضواهر لكن مع مجهوداتك أصبح التعلم بنسبة لتلميد ممتع و سهل .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاد هل لديكم إقتراح حول إنجاز الوحدة 3 من سنة تانية مسلك علوم فيزيائية غير العروض لأن هده طريقة غير فعالة في التعلم لأن فقط اتلاميد المنجزين للعرض المستفيدين . أما البقية لا يستفيدون . إدا كان لديكم إقتراح أخر أستاد جزاك الله خيرا .

أترك ردا