أحدد الكلتة الغذائية - فضاء علوم الحياة و الأرض

أحدد الكلتة الغذائية

لتحديد الكلتة الغذائية نقوم بدراسة مثال وجبات غذائية لعداء سباقات في يوم المنافسة وفي يوم راحة:
كلتة غذائية
كما تقدم الوثيقة التالية الإسهام والإنفاق الطاقي لمراهق خلال ممارسته لأنشطته اليومية:
مرض الكواشيوركور

خلال يوم السباق، تقدر القيمة الطاقية لوجبة العداء ب 8370 Kj؛
خلال يوم الراحة، تقدر القيمة الطاقية لوجبة العداء ب 4110 Kj.
خلال القيام بمجهود عضلي كمجهود يوم السباق يحتاج الجسم إلى طاقة أكبر مما يحتاجه خلال يوم راحة، وبالتالي فيجب أن توفر الأغذية المتناولة حاجيات الجسم حسب طبيعة النشاط المزاول.
يقدر الاسهام الطاقي للمراهق خلال أنشطته اليومية ب 9400 Kj؛
بينما يقدر الإنفاق الطاقي ب 9400 Kj؛
إذن فإن الحصيلة هي 0 Kj.
نستنتج أن الإسهام الطاقي للمراهق لن يكون له تأثير وزن المراهق وبالتالي فإن هذه الحصيلة ليست لها تأثير سلبي على صحة المراهق.
الكلتة الغذائية هي كمية الأغذية البسيطة التي يحتاجها الجسم خلال 24 ساعة. وهي تتغير حسب عدة عوامل كالسن والجنس وطبيعة المجهود العضلي.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

2 تعليقان في ”أحدد الكلتة الغذائية“

أترك ردا