أتعرف مكونات الوسط الطبيعي - فضاء علوم الحياة و الأرض

أتعرف مكونات الوسط الطبيعي

  • أحدد وسائل استكشاف الوسط الطبيعي
نحضر للقيام بزيارة ميدانية لأحد الأوساط الطبيعية، من خلال هذه الزيارة نخطط لاستكشاف مكونات هذا الوسط وأخذ أكبر عدد ممكن من المعلومات ومن عينات الكائنات الحية والعناصر غير الحية.
لإستكشاف وسط طبيعي ومكوناته لابد من التوفر على مجموعة من الأدوات والوسائل منها:
أدوات استكشاف الوسط الطبيعي
  • أتعرف تنوع مكونات الوسط الطبيعي
تمثل الوثيقة التالية وسطا طبيعيا عبارة عن بركة مائية:
وسط طبيعي
يتكون كل وسط طبيعي من:
  • المكونات الإحيائية : تضم مجموع الكائنات الحية التي تتميز بأربع وظائف حيوية، التنفس، التغذية، النمو والتوالد ويمكن أن تكون هذه الكائنات حيوانات أو نباتات أو متعضيات مجهرية.
  • المكونات اللاإحيائية : تضم مجموع الكائنات التي لا تتميز بالحياة وهي الماء، الهواء والتربة… وتتميز باختلافها من حيث حالتها الفيزيائية (صلبة، سائلة، غازية).
أستنتج من خلال ملاحظة الوثائق أن كل كائن حي مرتبط بوسط طبيعي معين. إذن تعرف الكائنات الحية توزيعا منتظما داخل كل وسط طبيعي.
كل كائن حي يتأقلم مع المكونات غير الحية للوسط الذي يعيش فيه وذلك حسب الظروف المناخية (حرارة، برودة) وحسب التضاريس (جبال، سهول، هضاب).
  • أكشف عن وجود كائنات حية متنوعة دقيقة: تقنية بيرليز
تمثل الصورة التالية مقطعا طوليا لتربة وسط غابوي، حيث نلاحظ تعرض أوراق الأشجار للتفكيك والتحلل كلما انتقلنا من سطح التربة نحو العمق.
مكونات التربة
تلعب الحشرات التي تعيش في التربة دورا رئيسيا في تفكيك هذه الأوراق. ولإستخراج هذه الحشرات نقترح التقنية التالية:
مكونات التربة
تعتبر التربة وسطا حيا لأنها تضم العديد من الكائنات الحية الدقيقة والمتنوعة.

شارك الموضوع

نبذة عن الكاتب

ذ. مصطفى أزاز، أستاذ السلك الثانوي الإعدادي سابقا والتأهيلي حاليا بثانوية مي زيادة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية مديونة - الدار البيضاء سطات منذ 2014. حاصل على شهادة الماستر المتخصص "البيوتكنولوجيا ومقاربات الجودة" بكلية العلوم بن مسيك-المحمدية سنة 2011. حاصل على شهادة التأهيل التربوي من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- درب غلف خلال الموسم التكويني 2013/2014. حاصل على شهادة التكوين من المركز المغربي-الكوري (CMCF-Rabat) في تكنولوجيا الإعلام والتواصل بالتعليم (TICE) حول "تصميم وتطوير مورد رقمي والسيناريو البيداغوجي" سنة 2015. ميسر للتكوين عن بعد (MOOC) ضمن برنامج "ComPracTICE-GENIE" التابع لوزارة التربية الوطنية: الدورة التكوينية "المعالجة البداغوجية".

باقي فقرات الفصل :

مناقشة الموضوع

أترك ردا